منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل هندسية ستيل فمرحبا به

روابط هامة
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كودالتفعيل عليه

هام : كلمة السر يجب ان تكون قوية
 
وفي حال كنت عضواً مسجلا لدينا ونسيت معلوماتك يمكنك طلب اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الرابط التالي : طلب استعادة كلمة المرور
المواضيع الأخيرةقرار اداري بتحديد عدد المواضيع المسموح بها باليوم.     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الأحد أغسطس 30, 2015 7:40 am    من طرف لفظ (النور) في القرآن الكريم - منتدى شباب ام ولد     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  السبت فبراير 01, 2014 9:40 pm    من طرف ((أَبُو ذَرٍّ و القصة التاريخ الاسلامي     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:06 pm    من طرف الصراط : وصفه وأحوال الناس عند المرورعليه     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:03 pm    من طرف آيات الجهاد والقتال والنفير     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:56 am    من طرف ان الله اشترى من المؤمنين     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:54 am    من طرف الشجاع الأقرع     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:53 am    من طرف علاج الكبتاجون     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:51 am    من طرف لقد كفرت بالإستبداد - منتدى شباب ام ولد     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الإثنين ديسمبر 30, 2013 9:17 pm    من طرف جاءت سكرة الموت     تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty  الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:34 am    من طرف 
اللهم عليك ببشار واعوانه
اللهم عليك ببشار واعوانه
اذكر الله اخي المسلم
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  

 

 تعرف على الفتاه - شباب ام ولد

اذهب الى الأسفل 
+5
احمد عماد الغرية الشرقية
ABU YOUSUF
خزامة
همس الروح
Admin
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 9445
التقييم : 362
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 1:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم شو اخباركم يا غوالي والله اشتقنالكم
وكما تعرفون النت في سوريا بطيئ ليس مثل الكويت
وهذا هو سبب انقطاعي عنكم
المهم حبيت اطرح لكم بعض الابيات التي اعجبتني واتمنى ان تنال اعجابكم
********************
إن الفتاة حديقة وحياؤها ......كالماء موقوفا عليه بقاؤها
بفروعها تجري الحياة فتكتسي.....حللا يروق الناظرات رواؤها
ايمانها بلله احسن حلية فيها.....فاذا قد ضاع ضاع بهاؤها
لا خير في حسن الفتاة وعلمها.....ان كان في غير الصلاح رضاؤها

فجمالها وقف عليها وإنما.....للناس منها دينها ووفاؤها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الروح
عضو محترف
عضو محترف
همس الروح


انثى
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 61
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 1:56 pm

فجمالها وقف عليها وإنما.....للناس منها دينها ووفاؤها ..
سلمت يداك اخي نادر على مثل هالكلمات الرائعة
والتي تقدر المرأة
بارك الله فيك مديرنا
والله يخلي كل اللي بفكرو مثلك
مشكوووووووووور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خزامة
عضو لامع
عضو لامع
خزامة


انثى
عدد المساهمات : 964
التقييم : 92
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 2:26 pm

كلمات رائعة في وصف المرأة

سلمت وسلمت يداك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 11:28 pm

شعر رائع لشاعرة رائعة
جزاك الله خيرا
يقال : أن الوجه الجميل داع لكل خلق جميل
وهذه الأبيات لباحثة البادية : ملك حفني ناصف ( 1886- 1918م ) رحمها الله
مَلَك حَفْنِي ناصِيف
( باحثة البادية )
حياتها ونشأتها :
ولدت
ملك حفني ناصف في القاهرة يوم الاثنين في 25 كانون الأول سنة 1886 .
وتلقت مبادئ العلوم في مدارس أولية مختلفة، والتحقت بالمدرسة السنية رغبة من
والدها الذي أراد أن يخرج عن عادة الوجهاء في ذلك العصر. وبهذا شجع والد
ملك زملاءه على الاقتداء به بإلحاق بناتهم إلى التعليم. وقد سميت ملك بـ
باحثة البادية .
لأنها كانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم
وحصلت
ملك على الشهادة الابتدائية سنة 1900م ، وهي أول سنة تقدمت فيها الفتيات
لأداء الامتحان للحصول على تلك الشهادة، وكانت ملك أول فتاة مصرية نالت هذه
الشهادة، ثم انتقلت إلى القسم العالي بالمدرسة نفسها، فتفوقت على أقرانها
فما كان من وزارة التعليم إلا أن عينتها معلمة ممتازة. وحصلت على شهادتها
العالية ثم اشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية، فقامت بعملها على
أحسن قيام.
وكانت الباحثة تطوف منازل صاحباتها ومعارفها؛ لتقنعهم
بإرسال بناتهن إلى المدارس، وكانت خير مثال لقريناتها حيث كانت تتحلى
بأخلاق سامية، وسريرة صافية، ونفس أبية، ومثابرة على العمل.
وفي سنة 1907
م تزوجت بعبد الستار الباسل، وتركت التعليم بالمدارس واشتغلت بالتعليم
العملي، في بيت زوجها، فكانت تباشر أكثر أعمال بيتها بنفسها، وكانت إذا
فرغت من شؤون منزلها عكفت على قراءة الكتب، وأيضا كانت مهتمة على تعرف
أحوال السيدات وزيارة مدارس البنات وفحص مناهج التعليم. ولكن زواج ملك لم
يكن ناجحا، فعانت منه أشد المعاناة، وراحت تعالج بقلمها آلامها وآلام
المرأة الشرقية في أبحاث ومقالات نشرتها في الصحف، وراحت، منذ عينت مدرسة،
تدعو إلى تعليم البنات، وتهيب بالآباء أن يرأفوا ببناتهم ويخرجوهن من ظلمة
الجهل، وظلمة الكبت، وأيضا كان من رأيها في تربية المرأة أن تباشر من أعمال
الرجل ما لا ينافي الإسلام، وألا تكون زينتها مشغلة لها ولا عبئا ثقيلا
ينوء به عملها. وكانت ملك ناصف أول امرأة مصرية مسلمة جاهرت بالدعوة العامة
إلى تحرير المرأة، وظلت كذلك حتى وفاتها. وكان بيتها ناديا يقصده كثير من
السيدات الغربيات والشرقيات، وجمعت ملك بين العقليتين العربية والإفرنجية.
وكانت تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعرف شيئا من اللغات الأخرى
وهذا ما ساعدها في عملها.
أدبها :
لملك حفني ناصف مقالات
نشرتها في( الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته ( النسائيات) يقع في جزأين
وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان ( حقوق
النساء ) حالت وفاتها دون إنجازه. وكانت خطيبة تخطب في السيدات، وخطبت فيهن
خطبتين نفسيتين ظهر فيهما العدل والاعتدال، وفي نفس الوقت حرصها على
جنسها، وإجهاد نفسها للبحث عما يهمه من الأمور.
الكاتبة الاجتماعية :
اهتمت
ملك بتغيير حال المرأة، ونقلها من الآلية الصامتة إلى الشخصية الإنسانية
ذات الحقوق والواجبات. وقد انطلقت، في حركتها الإصلاحية، من مصلحة الأسرة
والوطن، ورأت أن هذه المصلحة تقتضي رفع المستوى الزوجي، وأن رفع المستوى
هذا يرفع الحياة الاجتماعية في الشرق عامة، وفي مصر بنوع خاص. وبانطلاقها
من هذا المبدأ استطاعت أن تظهر للجمهور بمظهر المصلحة لا بمظهر الثائرة
الناقمة، واستطاعت أن تنال الرضى العام، والتأييد الاجماعي.
أهم أعمالها :
أسست
اتحاد النساء التهذيبي، ووضعت برنامجا لمشغل هام لم تتمكن من تنفيذه
وجمعت كثيرا من التبرعات لمنكوبي طرابلس، وأسست مدرسة في بيتها لتعليم
التمريض بمناسبة الحرب العالمية الأولى، وقد حاكت بيدها 100 بذلة كاملة
للهلال الأحمر المصري. ولم يكن شيء من ذلك كله ينسيها ما يجب عليها لذوي
رحمها، ومن يقع تحت ظهرها- ممن أجهدهم الفقر وأعوزتهم الحاجة- وأشد ما كان
برها لوالدها فكانت تألم أشد الألم لألمه.
أما في الخارج فكان لها
صاحبات ومكاتباتها كثيرات منهن، ولها كثير من الرسائل التي لم تنشر. وقامت
ملك بإهداء كتابها ( المرأة المصرية ) للأمريكية اليزابيث كوبر التي
مدحتها. وقد اشتغلت بالسياسة ونشرت مقالا حماسيا في جريدة الشعب. وكانت
باحثة البادية متدينة ورعة، إذ كانت ترتب كثيرا من الإعانات للفقيرات وتعنى
بإرشادهن إلى النظافة والتعليم.
آثارها العلمية والأدبية :
1) النسائيات : مجموع ما خطبته وكتبته في الجريدة خاصا بالمرأة.
2) حقوق النساء : لم يطبع بعد أن أنجزت منه ثلاث مقالات.
3) رسالة ضافية قدمتها للمؤتمر المنعقد في مايو سنة 1911 بمصر الجديدة.
خصائص في كتابتها النثرية :
إنَّ
الناظر في كتاباتها المختلفة يرى عبارة سهلة صحيحة الألفاظ عربية خالية من
تصنع السجع. وكان أسلوبها في المعالجة فهو أسلوب التحليل والتعليل ومن ثم
الإقناع في غير قسوة ولا عنف ولا تطرف. وقد بينت حالة التخلف التي كان
الشرق يتخبط فيها، وبينت حالة المجتمع المصري في عهدها، وما كان عليه من
التفكك والبؤس، وراحت بلباقة جذابة، وصراحة حافلة بالعذوبة، وعاطفة جياشة،
وحب صادق لوطنها، وتطلق صوتها في كل أذن وفي كل قلب، ولا سيما وإنها تحارب
العادات السيئة، ولا تتنكر للتقاليد النافعة، وتتمسك بتعاليم الشريعة
الإسلامية في إخلاص، كما تتمسك بشرف العروبة ومصر في غير مهادنة ولا
اضطراب.
شعرها :
قالت الشعر وهي في الحادية عشرة من عمرها
وكان بدء أمرها فيه أن تقوله معارضة لما تحفظه في المدرسة تارة جدا وتارة
هزلا.
ثم كان لها من حسن استعدادها وكثرة قراءتها ونبوغ والدها فيه خير
معوان على تعبيد سبيله .
وأكبر ما كانت تتناوله من الأغراض غرض واحد وهو
ترقية المرأة الشرقية.
الوسطى من شعر هذا العصر. وشعرها حسن الديباجة جميل الأسلوب يعد في الدرجة
فمن شعرها قالت تخاطب المرأة المصرية :
سيري كسير السحب لا .... تأني ولا تتعجلـــــــــــي
لا تكنسي أرض الـشوا .... رع بالإزار الــــــــــمبسل
أما السفور فحكمه فـــي ... في الشرع ليس بمــعضل
ذهب الأمة فيـــــــــــــه ... بين محرم ومحـــــــلل
ويجوز بالإجماع منهــم ... عند قصد تــــــــــــــــأهل
ليس النقاب هو الحجـــا ب .... فقصري أو طولـــــــي
فإذا جهلت الفرق بينهما ... فدونك فاسألــــــــــــــــــــي
من بعد أقوال الأئمــــــة ... لا مجال لمقولـــــــــــــــي
لا أبتغي غير الفضيــــلة ... للنساء فأجملــــــــــــــــــي

خلاصة آراء ملك في
:
الزواج، الحجاب والسفور.
البيت والمدرسة .
الأمراض والعلل التي تتعرض لها نفيسة الرجل والمرأة .
الزواج
:
تهيئة المجتمع الراقي تكون أولا عن طريق الزواج الموفق، وأسباب إخفاق
الزواج كثيرة أهمها الجهل الذي يجعل الفتاة تقترن بمن لا تعرفه، وتعدد
الزوجات الذي يثير الأحقاد ويهدم الأسرة، وعدم الاهتمام للسن في الزواج مما
يشفي الزوجين ويضر بالأبناء، والزواج بالأجنبيات يخلق الخلافات. والجهل هو
أساس التخلف الذي هيمن على الشرق بمجمله . وهو في الزواج داء مريع، و"
نتيجة شقاء الزوجين وعدم الوفاق بينهما مقدماتها جهل أحد الزوجين بالآخر،
وزواج مختلفي الطباع، متعلم وجاهلة بالعكس، أو غني وفقيرة، ومختلفي الدين
والبلد، والطمع في الغنى بغير نظر في الأخلاق، والزواج القسري، وتأويل
الدين الحنيف على غير ما أريد منه في أحكام الزواج والطلاق" .
وأما
تعدد الزوجات فهو أمر فضيع في نظر الباحثة، " هو عدو النساء الألد
وشيطانهن الفرد، كم قد كسر قلبا، وشوش لبا، وهدم سرا،وجلب شرا. وكم من برئ
ذهب ضحيته، وسجين كان أصل بليته، واخوة لولاه لما تنافروا، ولا تناثروا ...
انه لا سم فضيع ممتلئ وحشية وأنانية ... "
وأما في شأن سن الزواج
فقالت الباحثة :
" على ملاءمة سن الزوجين يتوقف شيء كثير من الوفاق
والمحبة، والواجب ألا تتزوج الفتاة إلا متى صارت أهلا للزواج، كفؤا لتحمل
مصاعبه، ولا يكون ذلك قبل السادسة عشرة ... وزواج مختلفي السن إضعاف للنسل،
وشقاء للزوجين، وقلب لنظام الطبيعة الدقيق" .
وأما الزواج
بالأجنبيات فترفضه الباحثة بشدة لأن الأم تغذي الطفل بميولها وطباعها
ولغتها كما تغذيه بلبنها، وقد تضيع الوطنية عن طريق مصاهرة الأجانب .
الحجاب
والسفور :
تذهب الباحثة في هذا الموضوع مذهب اعتدال ؛فتؤيد فكرة السفور
ولكن بعد المجتمع الشرقي قد انتقل من مرحلة الجهل إلى مرحلة النور . وهي
تقول في ذلك : " مجموع رجال مثل مجموعنا الحالي لا يصح بحال ما أن يوكل
إليه أمر المرأة وتترك عرضه لسبابه وقلة حيائه، ومجموع نساء كنسائنا الآن
لا يفهم ألا ما يفهمه الرضيع يصبح سفورهن واختلاطهن بالرجل بدعة لا انتهاء
لشرها".
البيت والمدرسة : ترى الباحثة أن الأسرة الواحدة يجب أن
تكون تامة الامتزاج، مرتبطة بالحب الصحيح؛ وهي تقول: " كما يتوارث الأولاد
اللون والخلقة عن والديهم يجب أن يتوارثوا عنهم أيضا أخلاقهم الحسنة
ومميزاتها ". وهي تطلب من الزوجين أن يتجنبوا الكلفة فيما بينهما، وتطلب من
الزوجة أن تظهر في عيني زوجها بمظهر البشاشة واللطف والأنوثة، وأن تتجنب
التدخين والمسكرات، وأن تحافظ على رشاقتها بممارسة بعض أنواع الرياضة
البدنية، وإلى جانب ذلك كله تحذر ملك حفني ناصف الزوجة من الغيرة الشديدة
الجامحة، لان مبدأ عدم الثقة هدام للحياة الزوجية، وتقول: " الغيرة القليلة
ممدوحة؛ لأنها تدل على حب الشخص للآخر وعلى اهتمامه به ... وأما إذا
استعملت الزوجة الغيرة في غير موضعها فإنها تشقي زوجها، وتشقي أهله
وأهلها".
وتتوجه باحثة البادية إلى الرجل فتطلب منه أن
يتجنب الطمع، وظلم المرأة، والازدراء بها؛ لأن طمع الرجل مهواة لا قعر
لها، وظلمه للمرأة استبداد لا يطاق، وازدراؤه لها حقارة ما بعدها حقارة،
وهي تقول: " إن الدين لم يسمح بتعدد الزوجات وبالطلاق هكذا من غير شرط كما
يفعل الآن رجالنا، وإنما جعل لهما شروطا وقيودا لو اتبعت لما أن منها
النساء البائسات" . وهي تقول أيضا : " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه،
فكيف ورجالنا على هذا الاستبداد يأملون إصلاح الأمة، وتربية أبنائها على حب
الاستقلال والدستور.
اما والله لو أرانا رجالنا عناية واحتراما
لكنا لهم كما يحبون، فما نحن إلا مرآة تنعكس علينا صورهم، ولنا قلوب تشعر
كما يشعرون. فان أردوا إصلاحنا فليصلحوا من أنفسهم وإلا فلينظروا ماذا هم
فاعلون" .
أما في شأن تعليم المرأة فالباحثة تطالب به بكل قوة، لأن
العلم يوسع آفاقها، ويجعل منها أماً صالحة لتربية أبنائها تربية تؤدي إلى
رقي المجتمع وتقدم الأمة.
وفاتها:
توفيت ملك باحثة البادية
في 12 تشرين الأول 1918 بعد أن عاجلتها الحمى الأسبانية . فمشى في مشهدها
كثيرات من الكبيرات وتلميذاتها وصديقاتها وعارفات فضلها. ودفنت في مدفن
عائلتها بالإمام الشافعي. وعلى أثر وفاتها اجتمعت طائفة من النساء لتأبينها
يوم الأربعين لوفاتها في الجامعة المصرية برئاسة هدى هانم شعراوي .
واجتمعت طائفة من الأدباء لتأبينها يوم الأربعين في نفس القاعة التي حاضرت
فيها.
ورثاها أبو الوفاء محمد فقال:
يا مصر قد أفل القمر ... فسجا ظلامك واعتكر
لم يبق في فلك السما ... من كوكب إلا انكدار
وتكدرت شمس الضحى ... والجو أظلم واكفهر
أسفا على ذات العفاف ... وربة الفضل الأبر
يا روضة الأدب التي ... غاضت كلمح البصر

فاضت لموتك عبرة ... حرى هتون كالمطر
جرعتنا مر الأسى ... وأذاقتنا الثكل الأمر
لما وردت مناهلاً ... للموت ليس لها صدر
يا ربة القلم الذي ... أحيا القرائح والفكر
لك في النظيم قصائد ... تزري بمنظوم الدرر
لك في النثير رسائل ... رقت كأنفاس السحر
عقد تحلى جيد مصر ... بحسنه ثم انتثر
عمر النوابغ لمحة ... تمضي كأعمار الزهر
وكذاك أوقات السرو ... ر مجرب فيها القصر

رحم الله ملك ناصيف وغفرلها.
المراجع :
ذكرى باحثة البادية، باسم عبد الملك -.
الجامع في تاريخ الأدب العربي ـ الأدب الحديث، حنا الفاخوري. دار الجيل ، بيروت -.
أساطين النهضة الحديثة في النثر -.
لكم تحياتي
ودمتم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عماد الغرية الشرقية
عضوهام
عضوهام
احمد عماد الغرية الشرقية


ذكر
عدد المساهمات : 1247
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 11:52 pm

اختيار جميــــــــل ..
و نقل طيب ..
بــــــــارك الله بك ...
تقبل تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراس
عضوهام
عضوهام
فراس


ذكر
عدد المساهمات : 1360
التقييم : 104
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 11:56 pm

شعر رائع واختيار موفق أخونا الكريم

ونشكر ابو يوسف على رده وتوضيحه المميز

تقبل مروري وتحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الرفاعي
عضو ملكي
عضو ملكي
فهد الرفاعي


ذكر
عدد المساهمات : 2423
التقييم : 188
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 12:10 am

جزاك الله خير
شعر راقي وكلمات رائعة
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين
عضوخيالي
عضوخيالي
ياسين


ذكر
عدد المساهمات : 1421
التقييم : 104
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 12:13 am

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد 19948
تعرف على الفتاه - شباب ام ولد 709159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 12:15 am

شعر رائع لشاعرة رائعة
جزاك الله خيرا
يقال : أن الوجه الجميل داع لكل خلق جميل
وهذه الأبيات لباحثة البادية : ملك حفني ناصف ( 1886- 1918م ) رحمها الله
مَلَك حَفْنِي ناصِيف
( باحثة البادية )
حياتها ونشأتها :
ولدت
ملك حفني ناصف في القاهرة يوم الاثنين في 25 كانون الأول سنة 1886 .
وتلقت مبادئ العلوم في مدارس أولية مختلفة، والتحقت بالمدرسة السنية رغبة من
والدها الذي أراد أن يخرج عن عادة الوجهاء في ذلك العصر. وبهذا شجع والد
ملك زملاءه على الاقتداء به بإلحاق بناتهم إلى التعليم. وقد سميت ملك بـ
باحثة البادية .
لأنها كانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم
وحصلت
ملك على الشهادة الابتدائية سنة 1900م ، وهي أول سنة تقدمت فيها الفتيات
لأداء الامتحان للحصول على تلك الشهادة، وكانت ملك أول فتاة مصرية نالت هذه
الشهادة، ثم انتقلت إلى القسم العالي بالمدرسة نفسها، فتفوقت على أقرانها
فما كان من وزارة التعليم إلا أن عينتها معلمة ممتازة. وحصلت على شهادتها
العالية ثم اشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية، فقامت بعملها على
أحسن قيام.
وكانت الباحثة تطوف منازل صاحباتها ومعارفها؛ لتقنعهم
بإرسال بناتهن إلى المدارس، وكانت خير مثال لقريناتها حيث كانت تتحلى
بأخلاق سامية، وسريرة صافية، ونفس أبية، ومثابرة على العمل.
وفي سنة 1907
م تزوجت بعبد الستار الباسل، وتركت التعليم بالمدارس واشتغلت بالتعليم
العملي، في بيت زوجها، فكانت تباشر أكثر أعمال بيتها بنفسها، وكانت إذا
فرغت من شؤون منزلها عكفت على قراءة الكتب، وأيضا كانت مهتمة على تعرف
أحوال السيدات وزيارة مدارس البنات وفحص مناهج التعليم. ولكن زواج ملك لم
يكن ناجحا، فعانت منه أشد المعاناة، وراحت تعالج بقلمها آلامها وآلام
المرأة الشرقية في أبحاث ومقالات نشرتها في الصحف، وراحت، منذ عينت مدرسة،
تدعو إلى تعليم البنات، وتهيب بالآباء أن يرأفوا ببناتهم ويخرجوهن من ظلمة
الجهل، وظلمة الكبت، وأيضا كان من رأيها في تربية المرأة أن تباشر من أعمال
الرجل ما لا ينافي الإسلام، وألا تكون زينتها مشغلة لها ولا عبئا ثقيلا
ينوء به عملها. وكانت ملك ناصف أول امرأة مصرية مسلمة جاهرت بالدعوة العامة
إلى تحرير المرأة، وظلت كذلك حتى وفاتها. وكان بيتها ناديا يقصده كثير من
السيدات الغربيات والشرقيات، وجمعت ملك بين العقليتين العربية والإفرنجية.
وكانت تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعرف شيئا من اللغات الأخرى
وهذا ما ساعدها في عملها.
أدبها :
لملك حفني ناصف مقالات
نشرتها في( الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته ( النسائيات) يقع في جزأين
وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان ( حقوق
النساء ) حالت وفاتها دون إنجازه. وكانت خطيبة تخطب في السيدات، وخطبت فيهن
خطبتين نفسيتين ظهر فيهما العدل والاعتدال، وفي نفس الوقت حرصها على
جنسها، وإجهاد نفسها للبحث عما يهمه من الأمور.
الكاتبة الاجتماعية :
اهتمت
ملك بتغيير حال المرأة، ونقلها من الآلية الصامتة إلى الشخصية الإنسانية
ذات الحقوق والواجبات. وقد انطلقت، في حركتها الإصلاحية، من مصلحة الأسرة
والوطن، ورأت أن هذه المصلحة تقتضي رفع المستوى الزوجي، وأن رفع المستوى
هذا يرفع الحياة الاجتماعية في الشرق عامة، وفي مصر بنوع خاص. وبانطلاقها
من هذا المبدأ استطاعت أن تظهر للجمهور بمظهر المصلحة لا بمظهر الثائرة
الناقمة، واستطاعت أن تنال الرضى العام، والتأييد الاجماعي.
أهم أعمالها :
أسست
اتحاد النساء التهذيبي، ووضعت برنامجا لمشغل هام لم تتمكن من تنفيذه
وجمعت كثيرا من التبرعات لمنكوبي طرابلس، وأسست مدرسة في بيتها لتعليم
التمريض بمناسبة الحرب العالمية الأولى، وقد حاكت بيدها 100 بذلة كاملة
للهلال الأحمر المصري. ولم يكن شيء من ذلك كله ينسيها ما يجب عليها لذوي
رحمها، ومن يقع تحت ظهرها- ممن أجهدهم الفقر وأعوزتهم الحاجة- وأشد ما كان
برها لوالدها فكانت تألم أشد الألم لألمه.
أما في الخارج فكان لها
صاحبات ومكاتباتها كثيرات منهن، ولها كثير من الرسائل التي لم تنشر. وقامت
ملك بإهداء كتابها ( المرأة المصرية ) للأمريكية اليزابيث كوبر التي
مدحتها. وقد اشتغلت بالسياسة ونشرت مقالا حماسيا في جريدة الشعب. وكانت
باحثة البادية متدينة ورعة، إذ كانت ترتب كثيرا من الإعانات للفقيرات وتعنى
بإرشادهن إلى النظافة والتعليم.
آثارها العلمية والأدبية :
1) النسائيات : مجموع ما خطبته وكتبته في الجريدة خاصا بالمرأة.
2) حقوق النساء : لم يطبع بعد أن أنجزت منه ثلاث مقالات.
3) رسالة ضافية قدمتها للمؤتمر المنعقد في مايو سنة 1911 بمصر الجديدة.
خصائص في كتابتها النثرية :
إنَّ
الناظر في كتاباتها المختلفة يرى عبارة سهلة صحيحة الألفاظ عربية خالية من
تصنع السجع. وكان أسلوبها في المعالجة فهو أسلوب التحليل والتعليل ومن ثم
الإقناع في غير قسوة ولا عنف ولا تطرف. وقد بينت حالة التخلف التي كان
الشرق يتخبط فيها، وبينت حالة المجتمع المصري في عهدها، وما كان عليه من
التفكك والبؤس، وراحت بلباقة جذابة، وصراحة حافلة بالعذوبة، وعاطفة جياشة،
وحب صادق لوطنها، وتطلق صوتها في كل أذن وفي كل قلب، ولا سيما وإنها تحارب
العادات السيئة، ولا تتنكر للتقاليد النافعة، وتتمسك بتعاليم الشريعة
الإسلامية في إخلاص، كما تتمسك بشرف العروبة ومصر في غير مهادنة ولا
اضطراب.
شعرها :
قالت الشعر وهي في الحادية عشرة من عمرها
وكان بدء أمرها فيه أن تقوله معارضة لما تحفظه في المدرسة تارة جدا وتارة
هزلا.
ثم كان لها من حسن استعدادها وكثرة قراءتها ونبوغ والدها فيه خير
معوان على تعبيد سبيله .
وأكبر ما كانت تتناوله من الأغراض غرض واحد وهو
ترقية المرأة الشرقية.
الوسطى من شعر هذا العصر. وشعرها حسن الديباجة جميل الأسلوب يعد في الدرجة
فمن شعرها قالت تخاطب المرأة المصرية :
سيري كسير السحب لا .... تأني ولا تتعجلـــــــــــي
لا تكنسي أرض الـشوا .... رع بالإزار الــــــــــمبسل
أما السفور فحكمه فـــي ... في الشرع ليس بمــعضل
ذهب الأمة فيـــــــــــــه ... بين محرم ومحـــــــلل
ويجوز بالإجماع منهــم ... عند قصد تــــــــــــــــأهل
ليس النقاب هو الحجـــا ب .... فقصري أو طولـــــــي
فإذا جهلت الفرق بينهما ... فدونك فاسألــــــــــــــــــــي
من بعد أقوال الأئمــــــة ... لا مجال لمقولـــــــــــــــي
لا أبتغي غير الفضيــــلة ... للنساء فأجملــــــــــــــــــي

خلاصة آراء ملك في
:
الزواج، الحجاب والسفور.
البيت والمدرسة .
الأمراض والعلل التي تتعرض لها نفيسة الرجل والمرأة .
الزواج
:
تهيئة المجتمع الراقي تكون أولا عن طريق الزواج الموفق، وأسباب إخفاق
الزواج كثيرة أهمها الجهل الذي يجعل الفتاة تقترن بمن لا تعرفه، وتعدد
الزوجات الذي يثير الأحقاد ويهدم الأسرة، وعدم الاهتمام للسن في الزواج مما
يشفي الزوجين ويضر بالأبناء، والزواج بالأجنبيات يخلق الخلافات. والجهل هو
أساس التخلف الذي هيمن على الشرق بمجمله . وهو في الزواج داء مريع، و"
نتيجة شقاء الزوجين وعدم الوفاق بينهما مقدماتها جهل أحد الزوجين بالآخر،
وزواج مختلفي الطباع، متعلم وجاهلة بالعكس، أو غني وفقيرة، ومختلفي الدين
والبلد، والطمع في الغنى بغير نظر في الأخلاق، والزواج القسري، وتأويل
الدين الحنيف على غير ما أريد منه في أحكام الزواج والطلاق" .
وأما
تعدد الزوجات فهو أمر فضيع في نظر الباحثة، " هو عدو النساء الألد
وشيطانهن الفرد، كم قد كسر قلبا، وشوش لبا، وهدم سرا،وجلب شرا. وكم من برئ
ذهب ضحيته، وسجين كان أصل بليته، واخوة لولاه لما تنافروا، ولا تناثروا ...
انه لا سم فضيع ممتلئ وحشية وأنانية ... "
وأما في شأن سن الزواج
فقالت الباحثة :
" على ملاءمة سن الزوجين يتوقف شيء كثير من الوفاق
والمحبة، والواجب ألا تتزوج الفتاة إلا متى صارت أهلا للزواج، كفؤا لتحمل
مصاعبه، ولا يكون ذلك قبل السادسة عشرة ... وزواج مختلفي السن إضعاف للنسل،
وشقاء للزوجين، وقلب لنظام الطبيعة الدقيق" .
وأما الزواج
بالأجنبيات فترفضه الباحثة بشدة لأن الأم تغذي الطفل بميولها وطباعها
ولغتها كما تغذيه بلبنها، وقد تضيع الوطنية عن طريق مصاهرة الأجانب .
الحجاب
والسفور :
تذهب الباحثة في هذا الموضوع مذهب اعتدال ؛فتؤيد فكرة السفور
ولكن بعد المجتمع الشرقي قد انتقل من مرحلة الجهل إلى مرحلة النور . وهي
تقول في ذلك : " مجموع رجال مثل مجموعنا الحالي لا يصح بحال ما أن يوكل
إليه أمر المرأة وتترك عرضه لسبابه وقلة حيائه، ومجموع نساء كنسائنا الآن
لا يفهم ألا ما يفهمه الرضيع يصبح سفورهن واختلاطهن بالرجل بدعة لا انتهاء
لشرها".
البيت والمدرسة : ترى الباحثة أن الأسرة الواحدة يجب أن
تكون تامة الامتزاج، مرتبطة بالحب الصحيح؛ وهي تقول: " كما يتوارث الأولاد
اللون والخلقة عن والديهم يجب أن يتوارثوا عنهم أيضا أخلاقهم الحسنة
ومميزاتها ". وهي تطلب من الزوجين أن يتجنبوا الكلفة فيما بينهما، وتطلب من
الزوجة أن تظهر في عيني زوجها بمظهر البشاشة واللطف والأنوثة، وأن تتجنب
التدخين والمسكرات، وأن تحافظ على رشاقتها بممارسة بعض أنواع الرياضة
البدنية، وإلى جانب ذلك كله تحذر ملك حفني ناصف الزوجة من الغيرة الشديدة
الجامحة، لان مبدأ عدم الثقة هدام للحياة الزوجية، وتقول: " الغيرة القليلة
ممدوحة؛ لأنها تدل على حب الشخص للآخر وعلى اهتمامه به ... وأما إذا
استعملت الزوجة الغيرة في غير موضعها فإنها تشقي زوجها، وتشقي أهله
وأهلها".
وتتوجه باحثة البادية إلى الرجل فتطلب منه أن
يتجنب الطمع، وظلم المرأة، والازدراء بها؛ لأن طمع الرجل مهواة لا قعر
لها، وظلمه للمرأة استبداد لا يطاق، وازدراؤه لها حقارة ما بعدها حقارة،
وهي تقول: " إن الدين لم يسمح بتعدد الزوجات وبالطلاق هكذا من غير شرط كما
يفعل الآن رجالنا، وإنما جعل لهما شروطا وقيودا لو اتبعت لما أن منها
النساء البائسات" . وهي تقول أيضا : " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه،
فكيف ورجالنا على هذا الاستبداد يأملون إصلاح الأمة، وتربية أبنائها على حب
الاستقلال والدستور.
اما والله لو أرانا رجالنا عناية واحتراما
لكنا لهم كما يحبون، فما نحن إلا مرآة تنعكس علينا صورهم، ولنا قلوب تشعر
كما يشعرون. فان أردوا إصلاحنا فليصلحوا من أنفسهم وإلا فلينظروا ماذا هم
فاعلون" .
أما في شأن تعليم المرأة فالباحثة تطالب به بكل قوة، لأن
العلم يوسع آفاقها، ويجعل منها أماً صالحة لتربية أبنائها تربية تؤدي إلى
رقي المجتمع وتقدم الأمة.
وفاتها:
توفيت ملك باحثة البادية
في 12 تشرين الأول 1918 بعد أن عاجلتها الحمى الأسبانية . فمشى في مشهدها
كثيرات من الكبيرات وتلميذاتها وصديقاتها وعارفات فضلها. ودفنت في مدفن
عائلتها بالإمام الشافعي. وعلى أثر وفاتها اجتمعت طائفة من النساء لتأبينها
يوم الأربعين لوفاتها في الجامعة المصرية برئاسة هدى هانم شعراوي .
واجتمعت طائفة من الأدباء لتأبينها يوم الأربعين في نفس القاعة التي حاضرت
فيها.
ورثاها أبو الوفاء محمد فقال:
يا مصر قد أفل القمر ... فسجا ظلامك واعتكر
لم يبق في فلك السما ... من كوكب إلا انكدار
وتكدرت شمس الضحى ... والجو أظلم واكفهر
أسفا على ذات العفاف ... وربة الفضل الأبر
يا روضة الأدب التي ... غاضت كلمح البصر

فاضت لموتك عبرة ... حرى هتون كالمطر
جرعتنا مر الأسى ... وأذاقتنا الثكل الأمر
لما وردت مناهلاً ... للموت ليس لها صدر
يا ربة القلم الذي ... أحيا القرائح والفكر
لك في النظيم قصائد ... تزري بمنظوم الدرر
لك في النثير رسائل ... رقت كأنفاس السحر
عقد تحلى جيد مصر ... بحسنه ثم انتثر
عمر النوابغ لمحة ... تمضي كأعمار الزهر
وكذاك أوقات السرو ... ر مجرب فيها القصر

رحم الله ملك ناصيف وغفرلها.
المراجع :
ذكرى باحثة البادية، باسم عبد الملك -.
الجامع في تاريخ الأدب العربي ـ الأدب الحديث، حنا الفاخوري. دار الجيل ، بيروت -.
أساطين النهضة الحديثة في النثر -.
لكم تحياتي
ودمتم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
العراقي


ذكر
عدد المساهمات : 522
التقييم : 122
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الفتاه - شباب ام ولد   تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 7:16 am

شلونك يا غالي والله مشتاقلك الحمد لله على السلامه الله لا يحرمنا منك....عاشت يدك على الأبيات الحلوه و المعبره وصح لسانك....كلامك ذهب وصحيح ...اطيب تحياتي
تعرف على الفتاه - شباب ام ولد 1274182369
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على الفتاه - شباب ام ولد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن آية الكرسي ... منتدى شباب ام ولد
» كيف تعرف إذا كان موضوعك مكرر- منتدى شباب ام ولد
» هل تريد ان تعرف اسم حبيبتك او حبيبك هنا ستجد الأسم (منتدى شباب أم ولد)
» (::( لكي تعرف غلاك )::)
» أيها الزائر هل تعرف من نحن؟...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا :: {::مـنـتـديـات الـثـقـافـة والأدب الـعـربـي::} :: :: قسم الشعر والخواطر ::-
انتقل الى:  

السبت 15 من سبتمبر 2012 , الساعة الان 04:38:04 مساءً.


بدعم و تطوير من : نادر الرفاعي - Admin
- جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب ام ولد - محافظة درعا -
Copyright 2009 - 2012 © shabab-umwalad.com
© phpBB
تعرف على الفتاه - شباب ام ولد Forum