منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل هندسية ستيل فمرحبا به

روابط هامة
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كودالتفعيل عليه

هام : كلمة السر يجب ان تكون قوية
 
وفي حال كنت عضواً مسجلا لدينا ونسيت معلوماتك يمكنك طلب اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الرابط التالي : طلب استعادة كلمة المرور
المواضيع الأخيرةقرار اداري بتحديد عدد المواضيع المسموح بها باليوم.     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الأحد أغسطس 30, 2015 7:40 am    من طرف لفظ (النور) في القرآن الكريم - منتدى شباب ام ولد     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  السبت فبراير 01, 2014 9:40 pm    من طرف ((أَبُو ذَرٍّ و القصة التاريخ الاسلامي     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:06 pm    من طرف الصراط : وصفه وأحوال الناس عند المرورعليه     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:03 pm    من طرف آيات الجهاد والقتال والنفير     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:56 am    من طرف ان الله اشترى من المؤمنين     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:54 am    من طرف الشجاع الأقرع     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:53 am    من طرف علاج الكبتاجون     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:51 am    من طرف لقد كفرت بالإستبداد - منتدى شباب ام ولد     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الإثنين ديسمبر 30, 2013 9:17 pm    من طرف جاءت سكرة الموت     المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty  الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:34 am    من طرف 
اللهم عليك ببشار واعوانه
اللهم عليك ببشار واعوانه
اذكر الله اخي المسلم
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  

 

 المعلقـات - منتدى شباب ام ولد

اذهب الى الأسفل 
+4
فهد الرفاعي
زمرده
ليلى
ABU YOUSUF
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 8:07 am

المعلقـات
تعريف للمعلقات
كان فيما
اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي
وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه
وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة
التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل
الإسلام
ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر
العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات .
نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق :
وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول
هذا عِلْقُ مضنَّة .
وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير
والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة
«فما بال هؤلاء الّذين
يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات :
قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو
العشر
على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل
ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية .
والناظر إلى المعنيين
اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة
بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج
التجربة
وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات
من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم
إلاّ بعد
أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :
لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب
إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم
يقول
صاحب العقد الفريد :
« وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن
عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في
القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ
القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات
قال بعض
المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :
برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ** ـنِ من الشعر المعلّقْ
كلّ حرف نـادر منـ ** ـها له وجـهٌ معشّ

أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء
قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر .
أو أن الملك إذا
ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .
هل علّقت على الكعبة؟

سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على
ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر
الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا
أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .

المثبتون للتعليق وأدلّتهم :

لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة
التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد
الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي
وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك
لأنّها كتبت في
القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة
وذكر ابن الكلبي

أنّ أوّل
ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر
إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .

وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول

وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض
كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما
علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب .
وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن
يضعّف بها القول فغير وجيهة
لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس
في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات ، وبعد
ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول
وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم
يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة .

وقد
استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس »
فهو أي ابن
الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .
النافون للتعليق :

ولعلّ أوّلهم والذي
يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر
أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت
معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرة أساساً
لنفي التعليق .
كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد
سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره
ورفض القول
إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ
من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .

وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي
على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت
لغة مسموعة لا مكتوبة .
ألا ترى شاعرهم حيث يقول :

فلأهدينّ مع الرياح قصيدة ** منّي مغـلغلة إلى القعقاعِ

ترد المياه فـما تزال غريبةً ** في القوم بين تمثّل وسماعِ

ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته
لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا
على مذهبه)
وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من
الزمان
(لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني
عن تدوينه)
ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .
وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى
أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون .

ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها

1 - أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور
لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .

2 - عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .

3 - لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة
والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا
الحريق .
4 - عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .

ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .

بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين
هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .

وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب
الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما
ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن
السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد
الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت
مكانهم أربعة .
وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :

أوصى عشية حين فارق رهطه *** عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ

أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً *** وأتمّ في حسب الكرام وأفضلُ

كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة أسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض
الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من
دواوينهم بدليل قوله :
والجعفري وكان بشرٌ قبله *** لي من قصائده الكتاب المجملُ

وبعد أبيات يقول :

دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً *** فورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ

كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى
بلاد المناذرة معتذرين عاتبين
وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره
الأبيض
حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد و إخراجه لها بعد أن قيل له
إنّ تحت القصر كنزاً .
كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق
على الكعبة وغيرها
ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود
كان أمراً مألوفاً عند العرب
فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب
وعلّق هذا الكتاب على الكعبة .

. كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على
بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم .

ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه من قول معاوية : قصيدة عمرو
بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة
دهراً .
هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي
من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه
لغتهم
وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان
إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم .
ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام السامي
عند العرب الجاهليين
فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها
وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ
مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل
ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة
الحارث بن حلزّة إلى مجموعته
إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل
وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة
القصيدة
وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .

فإذا كان
للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب
فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة
الذهبية للشعر؟
ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .

فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت
على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ
محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها
أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم
في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها
الألسن
وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها
خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .

منقول وللاستزادة يرجى مراجعة كتاب " مصادر الشعر الجاهلى " لناصر الدين الأسد ففيه القول الفصل

لكم تحياتي
ودمتم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى
عضو فضي
عضو فضي
ليلى


انثى
عدد المساهمات : 324
التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 12:00 pm

مشكور على المعلومات التي قدمتها لنا من خلال الموضوع ،
الله يعطيك العافية ، وجزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمرده
عضو ملكي
عضو ملكي
زمرده


انثى
عدد المساهمات : 6380
التقييم : 555
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:17 am

موضوع رائع ومميز اخي
بارك الله فيك
تقبل تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الرفاعي
عضو ملكي
عضو ملكي
فهد الرفاعي


ذكر
عدد المساهمات : 2423
التقييم : 188
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 9:11 am

موضوع رائع
الله يعطيك العافية
بانتظار جديدك المميز بكل شوق

لك ارق التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عماد الغرية الشرقية
عضوهام
عضوهام
احمد عماد الغرية الشرقية


ذكر
عدد المساهمات : 1247
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 10:49 am

يعطيك العافية
وبارك الله فيك
موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علي
عضوهام
عضوهام
أبو علي


ذكر
عدد المساهمات : 1201
التقييم : 129
تاريخ التسجيل : 07/12/2011

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالأحد أبريل 22, 2012 7:10 am

غاية من الروعة والجمال
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة النرجس
زهرة المنتدى
زهرة المنتدى
زهرة النرجس


انثى
عدد المساهمات : 6975
التقييم : 263
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالأحد أبريل 22, 2012 11:31 pm

موضوع قمة الجمال والخيال
دمت ودام عطائك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراس
عضوهام
عضوهام
فراس


ذكر
عدد المساهمات : 1360
التقييم : 104
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 9:05 am

يعطيك العافية
شكرا لك
طرح اكثر من رائع
تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:16 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقـات - منتدى شباب ام ولد   المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Emptyالأحد أبريل 29, 2012 7:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلقـات - منتدى شباب ام ولد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكركديه يعيد شباب القلب ويقتل الميكروبات - منتدى شباب ام ولد
» يلا شباب شوفوا ما اسهل هاللغز ... منتدى شباب ام ولد
» صور فوردموستنج2011..شباب ام ولد....منتدى..شباب ام ولد... قرية ام ولد
» قصيـــــــــــده رائـعـــــــــــــه‏ --- منتدى شباب ام ولد
» الى أمي ,,, منتدى شباب ام ولد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا :: {::مـنـتـديـات الـثـقـافـة والأدب الـعـربـي::} :: :: قسم الشعر والخواطر ::-
انتقل الى:  

السبت 15 من سبتمبر 2012 , الساعة الان 04:38:04 مساءً.


بدعم و تطوير من : نادر الرفاعي - Admin
- جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب ام ولد - محافظة درعا -
Copyright 2009 - 2012 © shabab-umwalad.com
© phpBB
المعلقـات - منتدى شباب ام ولد Forum