| حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ | |
|
+4الأشعري زمرده دموع الورد Admin 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الثلاثاء يونيو 21, 2011 6:22 am | |
| السؤال
نشاهد البعض و بعد الآنتهاء من الدعآء يقومون بمسح وجوههم ..،
و قيل انه نور بين اليدين والافضل مسحه ..،
و قيل آنه بدعه ..،
:: الحكم في ذلك ::
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء لا أصل له ، ولم يثبت فيه حديث ، ولذا قال العز بن عبد السلام : لا يمسح إلا جاهل .
وأما دعوى أنه يكون هناك نور على اليدين بعد الدعاء فهذه مُجرّد دعوى عارية عن الدليل .
وهذا من الأمور الغيبية التي لا يُتكلّم فيها إلا بدليل عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
ثم إن العبادات توقيفية ، أي يُتوقّف فيها على الدليل ، فلا يجوز إثبات عبادة إلا بدليل .
وأين الدليل الثابت الذي يدلّ على مسح الوجه باليدين بعد الدعاء .
وما ورد في ذلك من أحاديث فهي ضعيفة لا تقوم بها حجة .
والقول الآخر لا صحة له .
وقد تواترت الأحاديث عنه عليه الصلاة والسلام في رفع يديه في الدعاء ، ولم
يصحّ أنه مسح وجهه بيديه بعد فراغه من الدعاء لا في الصلاة ولا خارجها .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلى وأعلم .
| |
|
| |
دموع الورد مراقب
عدد المساهمات : 4795 التقييم : 318 تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| |
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الثلاثاء يونيو 21, 2011 7:03 am | |
| | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الثلاثاء يونيو 21, 2011 2:08 pm | |
| - دموع الورد كتب:
- يعطيك الف عافية موضوع مهم للغاية
فكلنا نمسح بعد الدعاء
شكرا على التوضيح والمعلومة المهمة
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
دمت برضى الرحمن لك خالص احترامي وتقديري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا لمرورك يا غالي
تحيااااااااتي لك | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الثلاثاء يونيو 21, 2011 2:09 pm | |
| - زمرده كتب:
- بارك الله فيك وجزاك الله الجنه
معلومات قيمة اللهم اعز الاسلام والمسلمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا لكيعلى المرور
تحياااااتي لكي | |
|
| |
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الثلاثاء يونيو 21, 2011 8:20 pm | |
| الأخ نادر وفقك الله و جزاك خيراً
و لكن أخالفك الرأي فيما تقول أما بالنسبة للقول أن هذا العمل لا أصل له فلقد وردت عدة أحاديث تذكر
جواز المسح منها ما رواه سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا
مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه ) و هذا الحديث له شواهد من أحاديث أخرى ترفعه
إلى مرتبة الحديث الحسن.
و أما القول أن العبادات توقيفية فنعم و لكن مسح الوجه ليس عبادة جديدة بل العبادة هي الدعاء و
المسح إنما هو هيئة و سنة من سننه.
و قد أجاز الفقهاء من المذاهب الأربعة مسح الوجه بعد الدعاء و منهم الإمام السيوطي و ابن حجر و
الإمام النووي في الأذكار حيث قال : "ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة
واستقبال القبلة ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه وخفض الصوت بين الجهر والمخافتة"
فإن شاء الله الأمر لا محرم و لا مكروه بل هو مسنون مستحب. . | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 4:14 am | |
| - الأشعري كتب:
- الأخ نادر وفقك الله و جزاك خيراً
و لكن أخالفك الرأي فيما تقول أما بالنسبة للقول أن هذا العمل لا أصل له فلقد وردت عدة أحاديث تذكر
جواز المسح منها ما رواه سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا
مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه ) و هذا الحديث له شواهد من أحاديث أخرى ترفعه
إلى مرتبة الحديث الحسن.
و أما القول أن العبادات توقيفية فنعم و لكن مسح الوجه ليس عبادة جديدة بل العبادة هي الدعاء و
المسح إنما هو هيئة و سنة من سننه.
و قد أجاز الفقهاء من المذاهب الأربعة مسح الوجه بعد الدعاء و منهم الإمام السيوطي و ابن حجر و
الإمام النووي في الأذكار حيث قال : "ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة
واستقبال القبلة ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه وخفض الصوت بين الجهر والمخافتة"
فإن شاء الله الأمر لا محرم و لا مكروه بل هو مسنون مستحب. . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتبع بالاسفل رئي الأئمة
واشكر حضورك ومناقشتك
تحياااااتي لك
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يونيو 22, 2011 4:21 am عدل 1 مرات | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 4:20 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
فهذا
بحث موجز في حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ذكرنا فيه أقوال أهل العلم من المذاهب الأربعة ومستندهم في ذلك فنقول وبالله التوفيق :
اتفقت
المذاهب الأربعة على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء بل إن الحنابلة وغيرهم يرون مشروعية المسح بعد القنوت في الصلاة بخلاف الشافعية
واختار العز بن عبد السلام من الشافعية والشيخ تقي الدين ابن تيمية من الحنابلة عدم مشروعية ذلك وهو قول ضعيف في مذهب الحنفية
وإليك بعض أقوال أهل العلم في ذلك : من أقوال الحنفية في شرح الحصكفي 1/507 و أما ( عند الصفا والمروة وعرفات ) ف ( يرفعهما كالدعاء ) والرفع فيه , وفي الاستسقاء مستحب ( فيبسط يديه ) حذاء صدره ( نحو السماء ) لأنها قبلة الدعاء ويكون بينهما فرجة والإشارة بمسبحته لعذر كبرد يكفي والمسح بعده على وجهه سنة في الأصح شرنبلالية . ) اه
وفي الفتاوى الهندية 5/318 : ( مسح الوجه باليدين إذا فرغ من الدعاء قيل : ليس بشيء , وكثير من مشايخنا - رحمهم الله تعالى - اعتبروا ذلك وهو الصحيح وبه ورد الخبر , كذا في الغياثية .) اه من أقوال المالكية
في الفواكه الدواني 2/330 : ( واختلف هل يرفع يديه عند الدعاء أو لا ؟
وعلى
الرفع فهل يمسح وجهه بهما عقبه أم لا ؟ والذي في الترمذي عن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه : { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه } . فيفيد أنه كان يرفعهما ويمسح بهما وجهه .)
اه وفي الفواكه الدواني أيضا 2/335 : ( واختلف في بسط اليد ولا بأس منه
لانه أمارة الذل والسكينة ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقبه كما كان يفعله عليه الصلاة والسلام ) اه
وفي الفواكه الدواني أيضا 1/281 : ( ويرفع يديه في حال الدعاء وبطونهما إلى الأرض وقيل إلى السماء وورد أنه بعد الدعاء يضع يديه على وجهه ويمسحه بهما لكن من غير تقبيل ) اه من أقوال الشافعية
فتاوى
ابن حجر 1/137 : ( وسئل ) رضي الله عنه - وحشرني في زمرته - عن تقبيل اليدين بعد كل دعاء خارج الصلاة هل له أصل كمسح الوجه بهما أم لا ؟ وإذا كان له أصل فهل هو صحيح , أو خبره ضعيف
( فأجاب ) - فسح الله في مدته - : بأني لم أر له أصلا صحيحا ولا ضعيفا بعد مزيد البحث والتفتيش ; فلا ينبغي فعله .) اه
وفي
مغني المحتاج 1/370 : ( وأما مسح غير الوجه كالصدر فلا يسن مسحه قطعا بل نص جماعة على كراهته . وأما مسح الوجه عقب الدعاء خارج الصلاة , فقال ابن عبد السلام بعد نهيه عنه لا يفعله إلا جاهل ا هـ .
وقد ورد في المسح بهما أخبار بعضها غريب وبعضها ضعيف , ومع هذا جزم في التحقيق باستحبابه .) اه
وفي
حاشية البجيرمي على شرح المنهج 1/208 : ( قوله : ( لا مسح ) أي : في الصلاة أي : لا يندب فالأولى تركه ح ل ويسن خارجها م ر أي : يسن أن يمسح وجهه بيديه بعده لما ورد أن كل شعرة مسحها بيده بعد الدعاء تشهد له ويغفر له بعددها ح ف وما تفعله العامة من تقبيل اليد بعد الدعاء لا أصل له كما في
شرح م ر و ع ش . ) اه من أقوال الحنابلة في
المغني لابن قدامة 1/449 : ( ولنا , قول النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا
دعوت الله فادع ببطون كفيك , ولا تدع بظهورهما , فإذا فرغت فامسح بهما وجهك } . رواه أبو داود , وابن ماجه . ولأنه فعل من سمينا من الصحابة . وإذا فرغ من القنوت فهل يمسح وجهه بيده ؟ فيه روايتان :
إحداهما , لا يفعل ; لأنه روي عن أحمد أنه قال : لم أسمع فيه بشيء . ولأنه دعاء في الصلاة , فلم يستحب مسح وجهه فيه , كسائر دعائها .
الثانية : يستحب ; للخبر الذي رويناه . وروى السائب بن يزيد , { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا رفع يديه , ومسح وجهه بيديه } . ولأنه دعاء يرفع يديه فيه
, فيمسح بهما وجهه , كما لو كان خارجا عن الصلاة ) اه
وفي غذاء الألباب 2/516 : ( وأن يسأل ما يصلح , ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه ) اه
وفي
الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/219 : ( وأما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء : فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة , وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث , أو حديثان , لا يقوم بهما حجة , والله أعلم .) اه الأدلة
استدل
الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي وإن كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه : عن عمر وابن عباس وعن السائب بن يزيد عن أبيه , وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك : 1-2-حديث عمر وابن عباس رضي الله عنهما: قال الحافظ في بلوغ المرام : ( عن عمر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه . أخرجه الترمذي .
وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن ) اه
وحديث عمر صححه الترمذي 5/131 فقال : صحيح غريب
قال الصنعاني في سبل السلام 4/427 : وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء . قيل وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا يردهما صفرا فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك على الوجه الذي هو أشرف الأعضاء
وأحقها بالتكريم .) اه
3-حديث السائب بن يزيد عن أبيه :
وفي سنن أبي دواد 2/79 : ( حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا بن لهيعة عن حفص بن هاشم بن
عتبة بن أبي وقاص عن السائب بن يزيد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه ) اه 4-حديث ابن عمر رضي الله عنه :
روى
الطبراني 12/323 : عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا ، لا خير فيهما ،
فإذا رفع أحدكم يديه فليقل : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، يا أرحم الراحمين - ثلاث مرات - ثم ذا رد يديه فليفرغ الخير على وجهه " . )اه
قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/263 : وفيه الجارود بن يزيد وهو متروك . 5-مرسل الزهري :
وفي
مصنف عبد الرزاق 2/247 : ( عن معمر عن الزهري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه عند صدره في الدعاء ثم يمسح بهما وجهه , قال عبد الرزاق : وربما رأيت معمرا يفعله وأنا أفعله ) اه
وهذا مرسل صحيح والمرسل حجة عند الجمهور وغير حجة عند الشافعي وبعض أهل الحديث إلا أن يعتضد به ما يقويه وهو هنا كذلك
ثم لو فرض أن الوارد في ذلك حديث واحد فقط وهو ضعيف فإن الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال كما هو مقرر آثار الصحابة والأئمة: روى
البخاري في الأدب المفرد ص 214 : ( حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا محمد بن فليح قال أخبرني أبى عن أبى نعيم وهو وهب قال رأيت بن عمر وبن الزبير يدعوان يديران بالراحتين على الوجه ) اه
وفي مصنف عبد الرزاق 2/252 : ( باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا : عن بن جريج عن يحيى بن سعيد :
أن بن عمر كان يبسط يديه مع العاص , وذكروا أن من مضى كانوا يدعون ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة
قال عبد الرزاق : رأيت أنا معمرا يدعو بيديه عند صدره ثم يرد يديه فيمسح وجهه ) اه هذا آخر المطاف والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحب وأتباعه
عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي
| |
|
| |
ندى عضو فضي
عدد المساهمات : 215 التقييم : 23 تاريخ التسجيل : 21/05/2011
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 10:52 am | |
| لك مني جزيل الشكر والتقدير اخي نادر على اطروحتك الرائعه فجزاك الله فينا كل خير تقبل تحياااااااااتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 12:15 pm | |
| - ندى كتب:
- لك مني جزيل الشكر والتقدير اخي نادر
على اطروحتك الرائعه فجزاك الله فينا كل خير تقبل تحياااااااااتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا لكي اختي الكريمة على هذا المرور الرائع
تحيااااااتي لكي | |
|
| |
همس الروح عضو محترف
عدد المساهمات : 1781 التقييم : 61 تاريخ التسجيل : 29/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 2:34 pm | |
| | |
|
| |
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الأربعاء يونيو 22, 2011 9:15 pm | |
| - Admin كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
فهذا
بحث موجز في حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ذكرنا فيه أقوال أهل العلم من المذاهب الأربعة ومستندهم في ذلك فنقول وبالله التوفيق :
اتفقت
المذاهب الأربعة على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء بل إن الحنابلة وغيرهم يرون مشروعية المسح بعد القنوت في الصلاة بخلاف الشافعية
واختار العز بن عبد السلام من الشافعية والشيخ تقي الدين ابن تيمية من الحنابلة عدم مشروعية ذلك وهو قول ضعيف في مذهب الحنفية
وإليك بعض أقوال أهل العلم في ذلك : من أقوال الحنفية في شرح الحصكفي 1/507 و أما ( عند الصفا والمروة وعرفات ) ف ( يرفعهما كالدعاء ) والرفع فيه , وفي الاستسقاء مستحب ( فيبسط يديه ) حذاء صدره ( نحو السماء ) لأنها قبلة الدعاء ويكون بينهما فرجة والإشارة بمسبحته لعذر كبرد يكفي والمسح بعده على وجهه سنة في الأصح شرنبلالية . ) اه
وفي الفتاوى الهندية 5/318 : ( مسح الوجه باليدين إذا فرغ من الدعاء قيل : ليس بشيء , وكثير من مشايخنا - رحمهم الله تعالى - اعتبروا ذلك وهو الصحيح وبه ورد الخبر , كذا في الغياثية .) اه من أقوال المالكية
في الفواكه الدواني 2/330 : ( واختلف هل يرفع يديه عند الدعاء أو لا ؟
وعلى
الرفع فهل يمسح وجهه بهما عقبه أم لا ؟ والذي في الترمذي عن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه : { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه } . فيفيد أنه كان يرفعهما ويمسح بهما وجهه .)
اه وفي الفواكه الدواني أيضا 2/335 : ( واختلف في بسط اليد ولا بأس منه
لانه أمارة الذل والسكينة ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقبه كما كان يفعله عليه الصلاة والسلام ) اه
وفي الفواكه الدواني أيضا 1/281 : ( ويرفع يديه في حال الدعاء وبطونهما إلى الأرض وقيل إلى السماء وورد أنه بعد الدعاء يضع يديه على وجهه ويمسحه بهما لكن من غير تقبيل ) اه من أقوال الشافعية
فتاوى
ابن حجر 1/137 : ( وسئل ) رضي الله عنه - وحشرني في زمرته - عن تقبيل اليدين بعد كل دعاء خارج الصلاة هل له أصل كمسح الوجه بهما أم لا ؟ وإذا كان له أصل فهل هو صحيح , أو خبره ضعيف
( فأجاب ) - فسح الله في مدته - : بأني لم أر له أصلا صحيحا ولا ضعيفا بعد مزيد البحث والتفتيش ; فلا ينبغي فعله .) اه
وفي
مغني المحتاج 1/370 : ( وأما مسح غير الوجه كالصدر فلا يسن مسحه قطعا بل نص جماعة على كراهته . وأما مسح الوجه عقب الدعاء خارج الصلاة , فقال ابن عبد السلام بعد نهيه عنه لا يفعله إلا جاهل ا هـ .
وقد ورد في المسح بهما أخبار بعضها غريب وبعضها ضعيف , ومع هذا جزم في التحقيق باستحبابه .) اه
وفي
حاشية البجيرمي على شرح المنهج 1/208 : ( قوله : ( لا مسح ) أي : في الصلاة أي : لا يندب فالأولى تركه ح ل ويسن خارجها م ر أي : يسن أن يمسح وجهه بيديه بعده لما ورد أن كل شعرة مسحها بيده بعد الدعاء تشهد له ويغفر له بعددها ح ف وما تفعله العامة من تقبيل اليد بعد الدعاء لا أصل له كما في
شرح م ر و ع ش . ) اه من أقوال الحنابلة في
المغني لابن قدامة 1/449 : ( ولنا , قول النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا
دعوت الله فادع ببطون كفيك , ولا تدع بظهورهما , فإذا فرغت فامسح بهما وجهك } . رواه أبو داود , وابن ماجه . ولأنه فعل من سمينا من الصحابة . وإذا فرغ من القنوت فهل يمسح وجهه بيده ؟ فيه روايتان :
إحداهما , لا يفعل ; لأنه روي عن أحمد أنه قال : لم أسمع فيه بشيء . ولأنه دعاء في الصلاة , فلم يستحب مسح وجهه فيه , كسائر دعائها .
الثانية : يستحب ; للخبر الذي رويناه . وروى السائب بن يزيد , { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا رفع يديه , ومسح وجهه بيديه } . ولأنه دعاء يرفع يديه فيه
, فيمسح بهما وجهه , كما لو كان خارجا عن الصلاة ) اه
وفي غذاء الألباب 2/516 : ( وأن يسأل ما يصلح , ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه ) اه
وفي
الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/219 : ( وأما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء : فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة , وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث , أو حديثان , لا يقوم بهما حجة , والله أعلم .) اه الأدلة
استدل
الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي وإن كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه : عن عمر وابن عباس وعن السائب بن يزيد عن أبيه , وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك : 1-2-حديث عمر وابن عباس رضي الله عنهما: قال الحافظ في بلوغ المرام : ( عن عمر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه . أخرجه الترمذي .
وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن ) اه
وحديث عمر صححه الترمذي 5/131 فقال : صحيح غريب
قال الصنعاني في سبل السلام 4/427 : وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء . قيل وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا يردهما صفرا فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك على الوجه الذي هو أشرف الأعضاء
وأحقها بالتكريم .) اه
3-حديث السائب بن يزيد عن أبيه :
وفي سنن أبي دواد 2/79 : ( حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا بن لهيعة عن حفص بن هاشم بن
عتبة بن أبي وقاص عن السائب بن يزيد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه ) اه 4-حديث ابن عمر رضي الله عنه :
روى
الطبراني 12/323 : عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا ، لا خير فيهما ،
فإذا رفع أحدكم يديه فليقل : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، يا أرحم الراحمين - ثلاث مرات - ثم ذا رد يديه فليفرغ الخير على وجهه " . )اه
قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/263 : وفيه الجارود بن يزيد وهو متروك . 5-مرسل الزهري :
وفي
مصنف عبد الرزاق 2/247 : ( عن معمر عن الزهري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه عند صدره في الدعاء ثم يمسح بهما وجهه , قال عبد الرزاق : وربما رأيت معمرا يفعله وأنا أفعله ) اه
وهذا مرسل صحيح والمرسل حجة عند الجمهور وغير حجة عند الشافعي وبعض أهل الحديث إلا أن يعتضد به ما يقويه وهو هنا كذلك
ثم لو فرض أن الوارد في ذلك حديث واحد فقط وهو ضعيف فإن الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال كما هو مقرر آثار الصحابة والأئمة: روى
البخاري في الأدب المفرد ص 214 : ( حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا محمد بن فليح قال أخبرني أبى عن أبى نعيم وهو وهب قال رأيت بن عمر وبن الزبير يدعوان يديران بالراحتين على الوجه ) اه
وفي مصنف عبد الرزاق 2/252 : ( باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا : عن بن جريج عن يحيى بن سعيد :
أن بن عمر كان يبسط يديه مع العاص , وذكروا أن من مضى كانوا يدعون ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة
قال عبد الرزاق : رأيت أنا معمرا يدعو بيديه عند صدره ثم يرد يديه فيمسح وجهه ) اه هذا آخر المطاف والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحب وأتباعه
عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعي
جيد هذا الكلام ، هذا ما كنت أود قوله الآن هل أنت مع مسح الوجه بعد الدعاء أم لا؟ . | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ الخميس يونيو 23, 2011 8:32 pm | |
| هلا بالغالي يا غالي انا لم اقل لا يجوزولكن يوجد اختلاف المسح يجوز المسح
وايضا يجوز عدم المسح الاثنين صحيح وانا لا اتقيد بشئ
بعض الاحيان امسح وبعض الاحيان لا امسح
تحيااااااااااتي لك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ السبت يونيو 25, 2011 2:33 am | |
| مشكور اخي نادر على ماتقدمه لنا من معلومات قيمه ومباركه
جزاك الله كل الخير وجعلها في ميزان حسناتك
تقبل تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ السبت يونيو 25, 2011 2:44 am | |
| نشكر الاخ الاشعري على مداخلته ونشكر نادر على رده بس احنا هون ضيعتونا نمسح ولا ما نمسح لكم تحياتي ودمتم وجزاكم الله خير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ السبت يونيو 25, 2011 5:24 am | |
| - ABU YOUSUF كتب:
- نشكر الاخ الاشعري على مداخلته
ونشكر نادر على رده
بس احنا هون ضيعتونا
نمسح ولا ما نمسح
لكم تحياتي
ودمتم
وجزاكم الله خير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ههههه.
يوجد اختلاف ويجوز الامرين
اشكر مرورك الكريم | |
|
| |
عاشق الحرية مشرف
عدد المساهمات : 4588 التقييم : 74 تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ السبت يونيو 25, 2011 6:24 am | |
| | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ السبت يونيو 25, 2011 11:58 am | |
| | |
|
| |
| حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟؟؟ | |
|