| فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 4:56 am | |
| | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 5:05 am | |
| | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 6:09 am | |
| بارك الله فيك وقد اختلف العلماء في ذلك وأنا اللي بعرفو على دور الرسول والمدينة
المنورة كان في دف والله أعلم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عاشق الحرية مشرف
عدد المساهمات : 4588 التقييم : 74 تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 7:23 am | |
| | |
|
| |
دموع الورد مراقب
عدد المساهمات : 4795 التقييم : 318 تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 7:35 am | |
| مشكور مديرنا الغالي على الموضوع الرائع بارك الله فيك وجزاك الله الجنة | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 8:00 am | |
| - زهرة النرجس كتب:
- بارك الله فيك وقد اختلف العلماء في ذلك وأنا اللي بعرفو على دور الرسول والمدينة
المنورة كان في دف والله أعلم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اختي لا يجوز ان تفتي على كيفك
عندك دليل تفضلي جيبي واحكي على اساسو
غير هيك مرفوض
تحيااااتي | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 8:00 am | |
| | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 8:01 am | |
| - دموع الورد كتب:
- مشكور مديرنا الغالي على الموضوع الرائع
بارك الله فيك وجزاك الله الجنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لك يا غالي على المرور
تحياااتي لك | |
|
| |
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 12:58 pm | |
| أخي نادر استمعت إلى المقطعين و أقول إن الشيخ الحويني ليس له دليل على تحريمه للرجال سوى قوله
لم نسمع أن الرجال كانوا يضربون بالدف و هذا لا يكفي و لا يدل على التحريم فإن القاعدة تقول ((الأصل
في العادات و المعاملات الإباحة )) ما لم يأت دليل قاطع بالتحريم و لا يوجد و لا يستطيعون أن يأتوا
بحديث واحد عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه حرّم الدف على الرجال بل لقد ورد خمسة عشر حديثاً
عن النبي صلى الله عليه و سلم بجواز استعمال الدف و أما القول بأنه أجازه للنساء فهذه دعوة
تخصيص و الدعوة بحاجة إلى الدليل الذي خصص و أنقل بعض الأحاديث الدالّة على جواز الدف :
عن عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رضي الله عنه دخل عليها وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ في أَيَّامِ مِنَى تُدَفِّفَانِ وَتَضْرِبَانِ، وَالنَّبِيُّ
صلى الله عليه وسلم مُتَغَشٍّ بِثَوْبِهِ، فَانْتَهَرَهُمَا أبو بَكْرٍ، فَكَشَفَ النبي عن وَجْهِهِ فقال: "دَعْهُمَا يا أَبَا بَكْرٍ
فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيدٍ، وَتِلْكَ الْأَيَّامُ أَيَّامُ مِنًى".
أي أن النبي صلى الله عليه و سلم كان جالساً و كان يسمع الدف و لم يكنّ النساء وحدهن
وَقَالَتْ عَائِشَةُ: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتُرُنِي وأنا أَنْظُرُ إلى الْحَبَشَةِ وَهُمْ يَلْعَبُونَ في
الْمَسْجِدِ، فَزَجَرَهُمْ عُمَرُ فقال النبي: دَعْهُمْ أَمْنًا بَنِي أَرْفِدَةَ يَعْنِي من الْأَمْنِ"
و قال الرسول صلى الله عليه و سلم : "أعلنوا هذا النكاح، وافعلوه في المساجد، واضرِبوا عليه بالدف"
و قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: فَصْلُ ما بين الْحَرَامِ وَالْحَلَالِ الدُّفُّ وَالصَّوْتُ"
يعني هذان فقط الجائزان
و قد أفتى بذلك أكابر العلماء كالسبكي و الشوكاني و ابن رشد و القاضي عياض
و قد حضرت كثيراً من الموالد في الشام كانوا ينشدون فيها بالدف و يحضرها كبار العلماء
كالدكتور البوطي و الشيخ أسامة الرفاعي و محمد نذير مكتبي و تقريباً كل علماء الشام. .
| |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 1:08 pm | |
| يا غالي الداعية ابي اسحاق الحويني كفا ووفا وانا جبتلك االداعية الاخر ابن باز وهؤلاء المشايخ معروفون وابن باز نعم قال لا يجوز ولكن ابي اسحاق اعطاك الادلة وانا دومياً عندما يصبح خلاف بين المشايخ بامر من الامور ابتعد عنه لان المايخ اختلفوا عليه فانا من رايي الشخصي الابتعاد عنه احسن والله تعالى اعلم
| |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 1:11 pm | |
| وهذه ايضاً ادله يستحب ضرب النساء للدف حتى يعرف النكاح ويشتهر ويكون ذلك بين النساء خاصة ولا يكون مصحوباً بموسيقى ولا بآلات لهو ولا أصوات مطربات، ولا بأس بإنشاد النساء الشعر بهذه المناسبة بحيث لا يسمعهن الرجال، قال رسول الله (ص) : *(فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح)* قال الشوكاني في نيل الأوطار : في ذلك دليل على أنه يجوز في النكاح ضرب الأدفاف ورفع الأصوات بشيء من الكلام نحو : أتيناكم أتيناكم ونحوه، لا بالأغاني المهيجة للشرور المشتملة على وصف الجمال والفجور، ومعاقرة الخمور، فإن ذلك يحرم في النكاح كما يحرم في غيره وكذلك سائر الملاهي المحرمة | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 1:14 pm | |
| و قال الرسول صلى الله عليه و سلم : "أعلنوا هذا النكاح، وافعلوه في المساجد، واضرِبوا عليه بالدف"
نعم يا غالي صدقت بما نقلته عن الرسول الرسول هنا يقصد النساء وليس الرجال
عدل سابقا من قبل Admin في السبت يوليو 09, 2011 7:58 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 1:15 pm | |
| |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل هذا دليل على جواز سماع الدف بالنسبة للرجال ؟.. إلى شيخنا الفاضل في بحث حكم الدف بالنسبة للرجال .. شيخنا الفاضل : في البحث الذي وضعته في الموقع عن حكم الضرب في الدف ذكرت فيه أدلة وأحكام على أنكم لا ترون ضربه بالنسبة للرجال ولا سماعه أيضاً سواءً عن طريق الأشرطة أو غيرها ..هذا الذي فهمته من هذا البحث .. ولكن سؤالي عن أحاديث لم تتطرق إليها وهي :
الحديث الأول : في سنن أبي داوود أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَضْرِبَ عَلَى رَأْسِكَ بِالدُّفِّ قَالَ أَوْفِي بِنَذْرِكِ"، قَالَتْ إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَذْبَحَ بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا مَكَانٌ -كَانَ يَذْبَحُ فِيهِ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ - قَالَ لِصَنَمٍ؟ قَالَتْ لا، قالَ لِوَثَنٍ؟ قَالَتْ: لا، قَالَ أَوْفِي بِنَذْرِكِ".
الحديث الثاني : وروى الترمذي وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجع المدينةَ من بعض مغازيه جاءته جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالمًا أن أضرب بين يديك بالدف، فقال لها :"إن كنتِ نذرت فأوفي بنذرك"
...ومعلوم أن النذر لو كان في محرم لم يجز الوفاء به.
أفلا يكون هذا دليل على جواز سماع الدف بالنسبة للرجال ؟..
..وإن كان فهمي قاصراً أو غير الذي في البحث فأرجو أن توضح ما استشكل وجزاك الله خيرا .؟
وما حكم لو كان في الدف جلاجل ؟..هل يجوز الضرب فيه بالنسبة للنساء ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجواب
أولاً : قلتُ في البحث المذكور : وعليه فلا يجوز ضرب الدُفّ لا للرجال ولا للنساء إلا في إعلان النكاح فإنه يجوز ضربه للنساء خاصة ، بل للبُنيّات والتي عُبّر عنهن بـ " الجواري " وضرب الدفّ رُخصـة رُخِّص بها للنساء دون الرجال . فتعبير الصحابة بـ ( رخّص ) يُشعر بأن الأمر قبل الترخيص محظور .
كما ذكرت الآثار عن بعض الصحابة من أنهم كانوا يُنكرون ضرب الدفّ إلا في المواضع التي ذكرتها .
ثانياً : ما يتعلّق بالنذر بالضرب بالدفّ ، فقد جاء في رواية للإمام أحمد والترمذي عن بريدة رضي الله عنه قال : رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض مغازيه ، فجاءت جارية سوداء ، فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرت إن رَدَّك الله تعالى سالما أن أضرب على رأسك بالدف ، فقال : إن كنت نذرتِ فافعلي ، وإلا فلا . قالت : إني كنت نذرت . قال : فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فَضَرَبتْ بالدف . وفي رواية : أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجع من بعض مغازيه ، فقالت : إني كنت نذرت إن ردّك الله صالحا أن أضرب عندك بالدف . قال : إن كنت فعلت فافعلي ، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي . فَضَرَبَتْ ، فدخل أبو بكر وهى تضرب ، ودخل غيره وهى تضرب ، ثم دخل عمر قال : فجعلت دُفَّـها خلفها وهى مقنعة ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليفرق منك يا عمر أنا جالس ها هنا ودخل هؤلاء فلما أن دخلتَ فَعَلَتْ ما فَعَلَتْ !
فهذا يُقيِّد الروايات المطلَقَة من أنه أمرها بالوفاء بنذرها ، وإنما أذن لها إن كانت نَذّرَتْ أن تفعل ، وإن كانت لم تنذر فلا تفعل . وهذا يقوي القول بالمنع ، إذ لو كان الضرب بالدف مُباحاً على إطلاقه لما كان بتقييده بالنذر فائدة . كما أنه عليه الصلاة والسلام لم يَطلب ذلك ابتداء . ولم يستمع إليه إصغاءً ولم يكن هذا شأنه في كل مُناسبة وفي كل عِيد كما أن هذا الضرب لم يكن ممن عُرف بهذا العمل ، أي أنه لم يكن هناك من يتخصص في ضرب الدفّ ولا في الغناء ، وإنما يتخصص فيه الفُسّاق ، كما كان السلف يُطلقون ذلك على من عُرِف عنه . وفَرق بين سماع الدفّ في عيد أو نِكاح ، وبين طَلَبه والأمر به .
وهناك قاعدة عند أهل العِلم ، وهي : أن الفعل إذا دار بين الحظر والإباحة قُدِّم الحظر ، وهو المنع . ودليل ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك . ثم هو أسْلم وأبرأ للذِّمَّـة . لأن ضرب الدف رُخصة ، وهناك من قال بالمنع إلا للجواري ، فهو مُضيّق وليس بموسّع . فإذا ضَرَب أحد الدفّ في غير هذا ، فجمهور العلماء على أنه يأثم . وإذا لم يضرب الدف لم يأثم . فإذا دار الأمر بين الإثم وعدمه فالسلامة لا يعدلها شيء . بمعنى أن الإنسان لن يُسأل يوم القيامة لِمَ لَمْ تضرب الدفّ ؟ ولِم لَمْ تستمع إليه ؟
وأما ضرب النساء على الدفّ الذي فيه جلاجل أو حِلق ، فقد نص الفقهاء على أن الدفّ الذي يُضرب عليه في النِّكاح لا تكون فيه هذه الأشياء .
قال الشيخ مرعي الحنبلي في الدليل : ويُسنّ إعلان النِّكاح والضرب عليه بِدُفٍّ لا حِلق فيه ولا صُنوج . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
| |
|
| |
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ السبت يوليو 09, 2011 8:37 pm | |
| أخي نادر لا يغرّك قول الحويني المتشدد القول هو ما عليه أكثر العلماء حيث أن جمهور العلماء و جلهم
على أن الدف جائز للرجال و النساء
كما يقول الإمام السبكي : بأن الجمهور لم يفرقوا بين الرجال والنساء والأصل اشتراك الذكور والإناث
في الأحكام إلا ما ورد الشرع فيه بالفرقة ولم يرد هناوليس ذلك مما يختص بالنساء ليقال: يحرم على
الرجال التشبه بهن فيه فينبه على العموم وقد جاء :«اعنلوا النكاح واضربوا عليه
بالدف»
و بهذا قال حجة الإسلام الغزالي حيث أنه أجازه للرجال و النساء و قال : (اضربوا) فالواو لجمع
المذكر السالم ولو كان القصد فقط النساء لقال: (اضربن عليه بالدفوف) فهذا ظاهر في الجواز للرجال
والله أعلم.
و قال بذلك الفقيه الشافعي ابن حجر الهيثمي
و جوازه للرجال و النساء هو المفتى عليه في المذهب الشافعي و المالكي و الحنبلي .
و هذا ما عليه علماء المسلمين في بلاد الشام و مصر و غيرها من بلاد الإسلام.
إذاً نحن نتبع قول جمهور العلماء. .
| |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ الأربعاء يوليو 13, 2011 12:07 pm | |
| - Admin كتب:
- زهرة النرجس كتب:
- بارك الله فيك وقد اختلف العلماء في ذلك وأنا اللي بعرفو على دور الرسول والمدينة
المنورة كان في دف والله أعلم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اختي لا يجوز ان تفتي على كيفك
عندك دليل تفضلي جيبي واحكي على اساسو
غير هيك مرفوض
تحيااااتي الكل بيعرف وأنا متأكدة أكيد انو كان على دور الرسول الكريم وطلع فيلم الرسالة شفنا هاذ ولو مو متأكدين منو أكيد ماببينو ولا انت شو رأيك ولما استفبلوا الرسول الكريم في المدينة بالدف شو بتقول عنو انت؟ | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ الأربعاء يوليو 13, 2011 12:37 pm | |
| استمتعت كثيرا بنقاشكم الرائع وباختلافكم وبأدلتكم وبكلامكم بس بالآخر ماعرفنا شو الصح اختلاف كبير عالعموم سلمت يداكم وجزاكم الله ألف خيرا لكم تحياتي أخي الأشعري وأخي نادر لكم تحياااااتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
| فتوة الدف للرجال -الشيخ أبي اسحاق الحويني ؟؟؟ | |
|