mousa23 عضوهام
عدد المساهمات : 1382 التقييم : 109 تاريخ التسجيل : 22/06/2011
| موضوع: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية السبت يوليو 16, 2011 4:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اقدم لكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الشريعة الاسلامية الحمد لله وبعد ، لقد طرح أحدُ الرواد في أحد المنتديات سؤالاً عن حكم عمليات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جراحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهذه المسألة من النوازل التي اهتم بها علماء الشريعة وذلك بالرجوع إلى أهل الاختصاص وهم الأطباء وسؤالهم عن هذه العمليات ، وبعد سؤالهم ينبني عليه الجواب من خلال كلام أهل العلم . وممن بحث هذه المسألة بحثا جيدا ، وأصل المسألة تأصيلا دقيقا مبنيا على ما ورد عن الأطباء الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي - نفع الله بعلمه - في كتابه " أحكام الجراحة الطبية والآثار المتربة عليها " وقد أجبت السائل على سؤاله وذلك بتلخيص هذا المبحث من كتاب الشيخ المذكور ، فكان تفصيل المسألة كما يلي : لقد ذكر صاحب كتاب " أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها "(ص173- 188) الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي - نفع الله بعلمه - تفصيلا في هذه المسألة ، وملخصه ما يلي : عرّف الأطباء المختصون جراحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بأنها : جراحة تجرى لتحسين منظر جزء من أجزاء الجسم الظاهرة ، أو وظيفته إذا ما طرأ عليه نقص ، أو تلف أو تشوه وجراحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تنقسم عندهم - أي الأطباء - إلى قسمين : 1 - جراحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الحاجية - ضروري - . ومقصودهم بكونه ضروريا لمكان الحاجة الداعية إلى فعله ، إلا أنهم لا يفرقون فيها بين الحاجة التي بلغت مقام الاضطرار ( الضرورة ) والحاجة التي لم تبلغه ( الحاجية ) كما هو مصطلح الفقهاء رحمهم الله . وهذا النوع المحتاج إلى فعله يشتمل على عدد من الجراحات التي يقصد منها إزالة العيب سواء كان في صورة نقص ، أو تلف ، أو تشوه ، فهو ضروري ، أو حاجي بالنسبة لدواعية الموجبة لفعله ، وتجميلي بالنسبة لآثاره ونتائجه . والعيوب التي توجد في الجسم على قسمين : القسم الأول : عيوب خلقية : وهي عيوب ناشئة في الجسم من سبب فيه لا من سبب خارج عنه وهما ضربان : الضرب الأول : العيوب الخلقية التي ولد بها الإنسان . الضرب الثاني : العيوب الناشئة من الآفات المرضية التي تصيب الجسم . أمثلة الضرب الأول : - الشق في الشفة العليا " الشفة المفلوجة " . - التصاق أصابع اليدين والرجلين . ومن أمثلتها : - كسور الوجه الشديدة التي تقع بسبب حوادث السير . - تشوه الجلد بسبب الحروق . - تشوه الجلد بسبب الآلات القاطعة . - التصاق أصابع الكف بسبب الحروق قال الشيخ بعد هذا التقسيم : وهذا النوع من الجراحة الطبية وإن كان مسماه يدل على تعلقه بالتحسين والتجميل إلا أنه توفرت فيه الدوافع الموجبة للترخيص بفعله . فمما لا شك فيه أن هذه العيوب يستضر الإنسان حسا ، ومعنى ، وذلك ثابت طبيا ، ومن ثم فإنه يشرع التوسيع على المصابين بهذه العيوب بالإذن لهم في إزالتها بالجراحة اللازمة ... ولا يشكل على القول بجواز فعل هذا النوع من الجراحة ، ما ثبت في النصوص الشرعية من تحريم تغيير خلق الله تعالى ... وذلك لما يأتي : أولا : أن هذا النوع من الجراحة وجدت فيه الحاجة الموجبة للتغيير ، فأوجبت استثناءه من النصوص الموجية للتحريم . ثانيا : أن هذا النوع لا يشمل على تغيير الخلقة قصدا ، لأن الأصل فيه أنه يقصد منه إزالة الضرر والتجميل والحسن جاء تبعا . ثالثا : أن إزالة التشوهات والعيوب الطارئة لا يمكن أن يصدق عليه أنه تغيير لخلقة الله ، وذلك لأن خلقة العضو هي المقصودة من فعل الجراحة وليس المقصود إزالتها . وبناء على ما سبق فإنه لا حرج على الطبيب ولا على المريض في فعل هذا النوع من الجراحة والإذن به ويعتبر جواز إزالة العيوب الخلقية في هذا النوع مبنيا على وجود الحاجة الداعية إلى فعله وأما العيوب الحادثة بسبب الحروق والحوادث ونحوها فإنه تجوز إزالتها بدون ذلك الشرط اعتبارا للأصل الموجب لجواز مداواة نفس الحرق ، والجرح ... والله تعالى أعلم . أولا : لقوله تعالى : " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " . ثانيا : لحديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يلعن المتنمصات والمتفلجات للحسن اللآتي يغيرن خلق الله) . رواه البخاري ومسلم . ثالثا : لا تجوز جراحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التحسينية كما لا يجوز الوشم والوشر والنمص بجامع تغيير الخلقة في كل طلبا للحسن والجمال .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية السبت يوليو 16, 2011 6:50 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك الله الجنه في ميزان حشناتك تحيااااااتي لك
| |
|
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية السبت يوليو 16, 2011 7:58 pm | |
| الله يعطيك العافية يا موسى
هذا كلامٌ حقٌ. . | |
|
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية الأحد يوليو 17, 2011 1:31 am | |
| بارك الله فيك اخي موسى
كلام صحيح ومافي احلى من خلقة الله فلا تشوهوها بالعمليات التجميليه الا للضروره وبما يرضي الله تقبل تحياتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية الأحد يوليو 17, 2011 4:37 am | |
| | |
|
عاشق الحرية مشرف
عدد المساهمات : 4588 التقييم : 74 تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية الأحد يوليو 17, 2011 4:48 am | |
| بارك الله فيك
وجزاك الله الجنه
في ميزان حشناتك
تحيااااااتي لك
| |
|
دموع الورد مراقب
عدد المساهمات : 4795 التقييم : 318 تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: حكم عمليات التجميل في الشريعة الاسلامية الأحد يوليو 17, 2011 8:50 am | |
| مشكور اخي على الموضوع القيم والمهم بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك دمت برضى الرحمن تحيااااااتي لك | |
|