زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 9:47 am | |
| المرأة المسلمة والعيد إن الحمد لله , نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . وبعد: فهذه جملة أحكام تخص المرأة المسلمة يومي العيد الذين هما من خير الأيام عند الله .. كما ثبت في حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما ؛ يوم الأضحى ويوم الفطر . وهذان اليومان تشرع فيهما الطاعات و القربات ـ المخصوصة ـ ولا شك أن من أرادت مرضاة الله ـ سبحانه ـ لزمها معرفة أحكام الإسلام في هذين اليومين وتعاونا منا على الخير ونشره , أحببنا كتابة هذه العجالة الميسرة حول بعض هذه الأحكام , والتي قد تخفى على بعض الأخوات , مراعيا في ذلك الاختصار وعدم التطويل ـ معرضا عن الأحكام التي تشترك فيها النساء مع الرجال إلا إشارة ـ وأحكام العيدين بالجملة قد كتب فيها كثير من أهل العلم والفضل كتبا خاصة , ولا يخلو كتاب من كتب الفقه من بيان أحكامهما . ولنشرع في المقصود , فأقول وعلى الله التكلان : ـ وجوب خروج النساء إلى المصلى : الخروج في العيدين إلى المصلى واجب على النساء , سواء كنّ شابات أم قواعد (ثيبات وأبكارا ) وفي ذلك أحاديث منها : 1ـ حديث أم عطية رضي الله عنها قالت : ـ أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين " قالت : قلت : إحدانا لا يكون لها جلباب - فقال : لتلبسها أختها من جلبابها . 2 ـ ما ثبت عن أخت عبد الله بن رواحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : وجب الخروج على كل ذات نطاق , يعني في العيدين . 3 ـ وكذلك ثبت عن أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : " حق على كل ذات نطاق الخروج للعيدين ". فهذه الأحاديث تدل دلالة واضحة على وجوب الخروج إلى المصلى , وبطريق اللزوم على الصلاة . قال الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ : " حتى أمر النبي صلى الله عليه وسلم بخروج النساء العواتق , وذوات الخدور , والحيض , وأمر الحيض أن يعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين ـ حتى أمر من لا جلباب لها أن تلبسها صاحبتها من جلبابها وهذا كله يدل على أن هذه الصلاة واجبة وجوبا مؤكدا . وقال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ :"وقد يستغرب البعض القول بمشروعية خروج النساء إلى المصلى لصلا ة العيدين . فليعلم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه لكثرة الأحاديث الواردة في ذلك وحسبنا الآن حديث أم عطية المتقدم ؛ لأمره صلى الله عليه وسلم به , والأصل في الأمر الوجوب . والأمر بالخروج يستلزم الأمر بالصلاة لمن لا عذر له بفحوى الخطاب , لأن الخروج وسيلة إليها , ووجوب الوسيلة يستلزم وجوب المتوسل إليه . وحتى الحائض تخرج ـ ولا تصلي ـ لتشهد الخير ودعوة المسلمين والعجب كل العجب من بعض الأولياء الذين يخرجون بناتهم إلى الشوارع والأسواق وأماكن الاختلاط والتبرج بل ويتركوهن يسافرن إلى الجامعات بغير محرم لتحصيل الدنيا ويمنعوهن من الخروج إلى المسجد متحجبات متسترات لتحصيل الآخرة . والله المستعان على فساد أهل الزمان !! وبما أنه في الوقت الحالي صلاة العيدين تقام في المساجد وليس في المصلى على خلاف السنة فنبنه على أن الحائض ـ أي المتلبسة بالحيض ـ يجوز لها الدخول إلى المسجد والمكث فيه كما يجوزلها الذكر والدعاء , ولا يوجد ما يمنعها منه شرعا ولم يصح في النهي شيء , والأصل براءة الذمة من هذه التكاليف . وكذلك على الأخت المسلمة أن تلتزم آداب المسجد , والتي أذكر أهمها : - أن تلتزم اللباس الشرعي وهو الجلباب , ويجب أن يضرب فوق الخمار وهو واضح في حديث أم عطية رضي الله عنها ... إحدانا لا يكون لها جلباب ؛ فقال : " لتلبسها أختها من جلبابها " . - ألا تخرج متطيبة أو متبخرة .. فعن أبي هريرة أيما امرأة أصابت بخورا ؛ فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " . أخرجه مسلم مرفوعا . وعنه أيضا أنه - لقيته امرأة , وجد منها ريح الطيب ولذيلها إعصار فقال : يا أمة الجبار ! أجئت من المسجد ؟ قالت : نعم , قال : وله تطيبت ؟ قالت : نعم , قال : إني سمعت حبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية - أخرجه أحمد وهو في الصحيحة . - ويجب على المرأة إذا دخلت المسجد أن تصلي ركعتين لحديث أبي قتادة السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " متفق عليه . أما مطلق النافلة فلا تجوز ,سواء في المسجد أم في المصلى قبل الصلاة أم بعدها فعن ابن عباس رضي الله عنه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها " رواه البخاري . أما ما يفعله بعض أئمة زماننا من النهي عن صلاة تحية المسجد في يوم العيد فهذا من جهلهم ؛ فالتحية واجبة ولو كانت في وقت النهي كما ذكر ابن تيمية رحمه الله : " أن العام المحفوظ مقدم على العام المخصوص وأقوى منه دلالة " التكبير للنساء : يستحب للمرأة أن تكبر في العيدين , وقد جاء في رواية لحديث أم عطية ـ رضي الله عنها ـ " الحيض يخرجن فيكنّ خلف الناس , يكبرن مع الناس " متفق عليه . و كانت ميمونة تكبر يوم النحر وكنّ النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد والتكبير يبدأ في الفطر من الفجر إلى انقضاء الصلاة وفي الأضحى من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر ) من ذي الحجة . تخصيص النساء بالوعظ والإرشاد : يستحب تخصيص النساء بالوعظ والإرشاد , كما يستحب لهن التصدق في العيدين لما ثبت عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : " خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى , فصلى ثم خطب ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالتصدق " متفق عليه قال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ تعليقا على هذا الحديث : وفيه أن من السنة على الإمام أنن يخص النساء بموعظة تناسبهن زمن قال : أنه لا لزم لذلك اليوم لوجود مكبرات الصوت ؛ فهذا مما لا وجه له عندي ... هذا وتشترك المرأة مع الرجل في أحكام العيدين الأخرى إنما النساء شقائق الرجال .. كالاغتسال , ومخالفة الطريق في الذهاب والإياب والأكل قبل صلاة الفطر وبعد صلاة الأضحى , وفي صفة الصلاة وغيرها . فائـــــــــــــــــدة : يجوز للمرأة أن تباشر الذبح بنفسها سواء كانت طاهرا أم حائضا , ولا دليل يمنعها من ذلك بل قد ثبت ما يدل على الجواز وهو ما أخرجه البخاري في صحيحه " أن جارية لكعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ كانت ترعى غنما بـ (جبل) سلع فأصيبت شاة منها فأدركتها فذبحتها بحجر , فسئل الننبي صلى الله عليه وسلم - فقال : كلوها " . وقبل الختام أنبه على بعض المنكرات من بدع ومعاص تقع فيها المرأة في العيدين وهي على سبيل الاختصار : - خروج النساء متبرجات مخالفات للأدلة الآمرة بالتستر والتحجب , كما هو مبين في (جلباب المرأة المسلمة) لمحدث العصر وحافظ الوقت الألباني رحمه الله . - تطيب المرأة وخروجها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها , فهي زانية " - تخصيص يوم العيد لزيارة الأهل و الأقارب . - تخصيص يوم العيد لزيارة المقبرة ! وهذا أعجب شيء يكون ؛ فإن الغاية من زيارة المقبرة هو تذكر الآخرة وهذا لا يكون في يوم أمرنا الله فيه بإظهار السرور والفرح ! بل النساء اليوم يجلسن على القبور !! ويتكلمن على الزواج والطلاق ! بل وجعلن من المقبرة مكان لإشهار البنات للزواج !!! - دخول الأجانب على النساء وهن غير متحجبات بالحجاب الشرعي ! - مصافحة الأجانب (أي : غير المحارم ولو كانوا أقاربها ) . والأخطر من ذلك ؛ التقبيل الذي اعتادته بعض النساء بحجة أنه ابن الخال أو ابن العم !! - التزين بزينة الكافرات والفاسقات التي تسمى بالمكياج ! مع الإشارة إلى أنه يجوز ـ بل يستحب ـ أن تتزين بالزينة المباحة , كالخضاب (الحناء) , والكحل , والسواك . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك . تقبلوا تحياتي وكل عام وانتم بخير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 10:48 am | |
| شكرا لك اختي الفاضلة على هذا الموضوع الرائع وهذه بعض الفتاوى التي قمت بنقلها من موقع الشيخ ابن عثيمين وتفريغها من موقع الشيخ الألباني -رحمهما الله- متعلقة بالموضوع -أسأل الله أن ينفع بها: 1- السؤال: هل تجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في بيتها؟ الجواب: المشروع في حق النِّساء أن يُصلِّين صلاة العيد في مُصلى العيد مع الرجال لحديث أم عطية -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر أن يخرج النساء حتى الحيَّض وذوات الخدور يشهدن الخير ودعوة المسلمين ويعتزل الحيض المصلَّى. فالسُّنَّة أن يخرج النساء إلى مُصلى العيد مع الرجال. أما في البيوت أي أما صلاة النساء في البيوت؛ فلا أعلم في ذلك سُنة. والله أعلم. 2 - السؤال: عن صلاة العيد بالنسبة للنساء حيث لا يوجد لدينا مصلى للنساء فأجمع النساء في بيتى وأصلي بهن صلاة العيد فما الحكم في ذلك علما بأن بيتي مستور وبعيد عن الرجال؟ الجواب: الحكم في ذلك أن هذا من البدعة فصلاة العيد إنما تكون جماعة في الرجال والمرأة مأمورة بأن تخرج إلى مصلى العيد فتصلي مع الرجال وتكون خلفهم بعيدة عن الاختلاط بهم وأما أن تكون صلاة العيد في بيتها فغلط عظيم فلم يعهد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عن أصحابه أن النساء يقمن صلاة العيد في البيوت. 3- السؤال: أحسن الله إليك إذا ذهبت المرأة لمصلى العيد فوجدت الصلاة انتهت وبدأت الخطبة فهل تقضي الصلاة أم تستمع للخطبة؟ الجواب: تصلي تحية المسجد لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم مسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وتكتفي بذلك أما قضاء صلاة العيد فالصحيح أنها لا تقضى لأنها صلاةٌ شرعت على هذا الوجه فإن أدركها الإنسان على هذا الوجه فذاك وإن لم يدركها فإنه لا يقضيها فإن قال قائل كيف تقولون لا تقضى صلاة العيد مع أن صلاة الجمعة تقضى فالجواب أن صلاة الجمعة لا تقضى أيضاً وإنما يصلى بدلها صلاة الظهر التي هي فرض الوقت في الأصل. لك تحياتي ودمتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
فهد الرفاعي عضو ملكي
عدد المساهمات : 2423 التقييم : 188 تاريخ التسجيل : 12/06/2011
| موضوع: رد: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 10:58 am | |
| جزاك الله خير
وجعلها في ميزان حسناتك اختي
تقبلي احترامي
وكل عام وانت بخير | |
|
فراس عضوهام
عدد المساهمات : 1360 التقييم : 104 تاريخ التسجيل : 08/12/2010
| موضوع: رد: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 11:01 am | |
| | |
|
الأشعري مشرف
عدد المساهمات : 780 التقييم : 128 تاريخ التسجيل : 27/04/2011
| موضوع: رد: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 8:31 pm | |
| الله يعطيكِ العافية أخت زهرة و جزاكِ الله خيراً أود التعليق على نقطتين : 1- أن الله قد لم يوجب على العبد من الصلوات إلا خمس في اليوم و الليلة : الفجر-الظهر-العصر-المغرب-العشاء ، و على هذا فباقي الصلوات هي سنن و نوافل بعضها مؤكد و بعضها غير مؤكد أي يعني أن صلاة العيد سنّة في حق الرجال و النساء و لو كانت واجبة لكان كل من لا يذهب إلى صلاة العيد آثم.
2- زيارة المقابر في يوم العيد ليس حرام و لا شيء في ذلك لأن الرسول صلى الله عليه و سلم ندب إلى زيارة القبور و لم يحدد وقتاً معيناً فللمسلم أن يختار الوقت الذي يريده و هي تعتبر من باب الصلة فكما يُزار الحيّ يوم العيد يُزار الميت و ما يحرم ذلك إلا الغلاة في الدين و المتشددين و ليس معهم دليل من قرأن أو حديث شريف ينهى عن الزيارة يوم العيد. . | |
|
اسيرة الماضي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 565 التقييم : 96 تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: رد: المرأة المسلمة والعيد ... منتدى شباب ام ولد الأحد نوفمبر 06, 2011 11:15 pm | |
| | |
|