| من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأربعاء مايو 30, 2012 2:01 am | |
| من أسرار اللغة العربية كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض، فهي لغة أهل الجنّة، وبها أنزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته، بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة، وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي. ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني، والتّفريق بينها عن طريق المترادفات. ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين . ومن هذه الألفاظ: 1 - رأى وتعني النظر بالعين أو بالعقل،ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ: المَنْظَر الحسَنَ يقال: امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ، حسن في مَرْآةِ العين،وهي مَفْعَلة من الرؤية. 2- رمقَ الشّيْءَ رمْقاً :أي لحظه لحْظاً خفيفاً، أو أطال النّظر إليه رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً ورامَقَه:نظر إِلـيه. ورمقْتُه ببصري ورامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه. و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر. 3- لحظ الشّيْءَ لحْظاً نظر إليه بمؤخّر عينه وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن وقال الأزهري الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ ولحظ:لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَظاناً ولَحَظَ إِليه:نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر قال لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ: وقيل:اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ. ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها. 4- رمَّقَ ترميقاً أطال وأدام النّظر إليه. 5- رنا رنوّاً أدام النّظر إليه بسكون الطّرف. 6- حدّق تحديقاً إليه حدّد النّظر إليه،والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة وحدّق النّظر في نظر بإمعان إلى. 7- حدّج تحديجاً ببصره يقال: حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً وحُدُوجاً، و حَدَّجَهُ: نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره. وقـيل هو شدَّة النظر وحِدَّته. يقال: حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه وقـيل: حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به. وروي عن ابن مسعود أَنه قال حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك، يشتهون حديثك ويرمونك بأَبصارهم. 8- نظرَ إليه نظَراً أبصره وتأمّله بعينه، والنّظر: البصر والبصيرة، والـمَنْظَرُ والـمَنْظَرَةُ ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك وفـي التهذيب: الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ والـمَنْظَرة أَيضاً. ويقال: إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ. والـمَنْظَرُ: الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه، ومن أخذ النّاظور: وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد، أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة. 9 - لمَحَ لَمْحاً أبصر بنظرٍ خفيفٍ، أو اختلس النّظر إليه، ولمح الشئ بالبصر صوّب بصره إليه،وقرأ الفرّاء قوله تعالى(كلمحٍ بالبصر) قال: كخطفةٍ بالبصر. 10- أبصرَ الشّيْءَ رآه ونظر إليه بعينه، وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد. بصر: ابن الأَثـير: فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة، و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ. الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر وقـيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية. وحكاه اللّحياني بَصِرَ به بكسر الصاد، أَي أَبْصَرَهُ. و أَبْصَرْتُ الشيءَ: رأَيته. وباصَرَه نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه.وباصَرَه أَيضاً أَبْصَرَهُ قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي: فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً، وأُباصِرُه. الجوهري:باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد، وتَبَاصَرَ القومُ: أَبْصَرَ بعضهم بعضاً. ابن الأَعرابي: أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان قال: بصائرها:إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها. وقوله تعالى:{وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة مضيئة } قال الفرّاء: جعل الفعلَ لها، ومعنى مُبْصِرَة كما قال عزّ من قائل: {والنهارَ مُبْصِراً}؛ أَي مضيئاً. وقال أَبو إِسحق: معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة. 11- عشا عَشْواً ساء بصره بالّليل والنّهار أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل، وقـيل: العَشا يكونُ سُوء البَصَرِ من غير عَمىً، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِر بالنَّهارِ وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً، وهو أَدْنَى بَصَرِه، ومنه قوله تعالـى: {ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ} قال الفراء: معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن قال: ومن قرأَ:{ومَن يَعْشُ عن ذكر الرحمن} فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه وقال القُتيبي: معنى قوله:{ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه وخَبْطَ عَشْواء:أي لـم يَتَعَمَّدْه. وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِط بِيَدَيْها وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها؛ قال زهير رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ: 12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب أشار إليه بها وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد. منقول للفائدة مع تحيات اختكم زمرده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأربعاء مايو 30, 2012 2:47 am | |
| موضوع رائع وقيم جدا جدا سلمت يداك اختي الفاضلة وصدق الشاعر العربي الذي قال لو لم تكن أم اللغات هي المنى لكسرت أقلامي وعفت مدادي لغة إذا وقعت على أسماعنا كانت لنا بَرداً على الأكباد ستظل رابطة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد أنا كيف سرت أرى الأنام أحبتي والأرض أرضي والبلاد بلادي بردى كدجلة والفرات محبة والنيل كالأردن طي فؤادي لك تحياتي ودمتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
أبو علي عضوهام
عدد المساهمات : 1201 التقييم : 129 تاريخ التسجيل : 07/12/2011
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأربعاء مايو 30, 2012 2:50 am | |
| بارك الله فيك اختي موضوع مفيد وجميل جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأربعاء مايو 30, 2012 3:30 am | |
| موضوع قمة من الروعة بارك الله فيك اختي العزيزة وجزاك الله خير | |
|
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأحد يونيو 03, 2012 6:54 am | |
| - زهرة النرجس كتب:
- موضوع قمة من الروعة
بارك الله فيك اختي العزيزة وجزاك الله خير م شكورة على المرور العطر سلمت يمناكي ووفقكي الله تقبلي تحياتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الأحد يوليو 15, 2012 2:07 am | |
| | |
|
| |
فهد الرفاعي عضو ملكي
عدد المساهمات : 2423 التقييم : 188 تاريخ التسجيل : 12/06/2011
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 1:11 am | |
| راق لي ما قدمته من ابداع يعطيك الف عافيه اتمنى لك التوفيق | |
|
| |
فراس عضوهام
عدد المساهمات : 1360 التقييم : 104 تاريخ التسجيل : 08/12/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 1:33 am | |
| يعطيك العافية يا رب طرح بغاية الروعة سلمت يدات على التميز بالطرح لك تحياتي | |
|
| |
ياسين عضوخيالي
عدد المساهمات : 1421 التقييم : 104 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:06 am | |
| شكرا لك على الطرح الجميل والاختيار المميز جميل ورائع تقبل مروري | |
|
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 3:55 am | |
| | |
|
| |
| من أسرار اللغة العربية ,,, منتدى شباب ام ولد | |
|