ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد الخميس أغسطس 16, 2012 1:59 am | |
| زكاة الفطر الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد . فهذا عرض مختصر لأحكام زكاة الفطر وعيد الفطر ، مقروناً بالدليل تحرياً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم و اتباعاً لسنته . حكمها : زكاة الفطر فريضة على كل مسلم الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة أخرجه البخاري . فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد. و الأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا ؛ لأنهم هم المخاطبون بها . أما الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه ؛ لعدم الدليل . وما روي عن عثمان رضي الله عنه ، وأنه " كان يعطي صدقة الفطر عن الحَبَل " فإسناده ضعيف . حكم إخراج قيمتها : لا يجزئ إخراج قيمتها ، وهو قول أكثر العلماء ؛ لأن الأصل في العبادات هو التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه أنه أخرج قيمتها وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه مسلم . حكمة زكاة الفطر : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات . أخرجه أبوداود وابن ماجة بسند حسن . جنس الواجب فيها : طعام الآدميين من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها من طعام بني آدم . قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط والتمر . أخرجه البخاري . وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين - أخرجه البخاري وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين . و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم . مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر السابق . والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح . والصاع من المكيال ، فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم . وقد وقفت على مدٍ معدول بمد زيد بن ثابت رضي الله عنه عند أحد طلاب العلم الفضلاء ، بسنده إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه فأخذت المد و عدلته بالوزن لأطعمة مختلفة و من المعلوم أن الصاع أربعة أمداد فخرجت بالنتائج الآتية : أولاً : أن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن ؛ لأن الصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز ، وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه ، فوزن ( الخضري ) يختلف عن ( السكري ) و المكنوز يختلف عن المجفف حتى في النوع الواحد ، وهكذا. ولذلك فإن أدق طريقة لضبط مقدار الزكاة هو الصاع ، وأن يكون بحوزة الناس. ثانياً : أن الصاع النبوي يساوي : (3280 مللتر ) ثلاث لترات و مائتان وثمانون مللتر تقريباً . ثالثاً : عدلت صاع أنواع من الأطعمة بالوزن . فتبين أن الموازين تتفاوت في دقة النتيجة بالميزان الدقيق ( الحساس ) و خرجت بالجدول الآتي : نوع الطعام | وزن الصاع منه بالكيلو | أرز مزة | 2.510 | أرز بشاور | 2.490 | أرز مصري | 2.730 | أرز أمريكي | 2.430 | أرز أحمر | 2.220 | قمح | 2.800 | حب الجريش | 2,380 | حب الهريس | 2.620 | دقيق البر | 1.760 | شعير | 2.340 | تمر خلاص ) غير مكنوز | 1.920 | تمر خلاص ) مكنوز | 2,672 | تمر سكري ) غير مكنوز | 1.850 | تمر سكري ) مكنوز | 2.500 | تمر خضري ) غير مكنوز | 1.480 | تمر خضري ) مكنوز | 2.360 | تمر روثان ) جاف | 1,680 | تمر مخلوط ) مكنوز | 2.800 | وأنبه هنا أن تقدير أنواع الأطعمة هنا بالوزن أمر تقريبي لأن وضع الطعام في الصاع لا ينضبط بالدقة المذكورة . و الأولى كما أسلفت أن يشيع الصاع النبوي بين الناس ، ويكون مقياس الناس به . المستحقون لزكاة الفطر : هم الفقراء والمساكين من المسلمين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق .. وطعمة للمساكين . تنبيه : من الخطأ دفعها لغير الفقراء و المساكين ، كما جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران أو على سبيل التبادل بينهم و إن كانوا لا يستحقونها أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر. هل هي من أهل الزكاة أو لا ؟ . مكان دفعها تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه و يجوز نقلها إلى بلد آخرعلى القول الراجح لأن الأصل هو الجواز ولم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها . رمضان مبارك وكل عام ولنتم بخير ودمتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ياسين عضوخيالي
عدد المساهمات : 1421 التقييم : 104 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد الخميس أغسطس 16, 2012 4:13 am | |
| | |
|
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد السبت أغسطس 18, 2012 2:56 am | |
| بارك الله فيك ويعطيك العافية | |
|
فهد الرفاعي عضو ملكي
عدد المساهمات : 2423 التقييم : 188 تاريخ التسجيل : 12/06/2011
| موضوع: رد: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد السبت أغسطس 18, 2012 3:15 am | |
| طرح رائع وجميل يعطيك العافية تقبل تحياتي | |
|
أبو علي عضوهام
عدد المساهمات : 1201 التقييم : 129 تاريخ التسجيل : 07/12/2011
| موضوع: رد: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد السبت أغسطس 18, 2012 3:25 am | |
| | |
|
احمد عماد الغرية الشرقية عضوهام
عدد المساهمات : 1247 التقييم : 96 تاريخ التسجيل : 22/08/2011
| موضوع: رد: زكاة الفطر - منتدى شباب ام ولد السبت أغسطس 18, 2012 3:32 am | |
| شكرا لك على الاختيار الجميل والطرح المميز | |
|