منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل هندسية ستيل فمرحبا به

روابط هامة
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كودالتفعيل عليه

هام : كلمة السر يجب ان تكون قوية
 
وفي حال كنت عضواً مسجلا لدينا ونسيت معلوماتك يمكنك طلب اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الرابط التالي : طلب استعادة كلمة المرور
المواضيع الأخيرةقرار اداري بتحديد عدد المواضيع المسموح بها باليوم.     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الأحد أغسطس 30, 2015 7:40 am    من طرف لفظ (النور) في القرآن الكريم - منتدى شباب ام ولد     حقوق الأخوة في اللسان Empty  السبت فبراير 01, 2014 9:40 pm    من طرف ((أَبُو ذَرٍّ و القصة التاريخ الاسلامي     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:06 pm    من طرف الصراط : وصفه وأحوال الناس عند المرورعليه     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:03 pm    من طرف آيات الجهاد والقتال والنفير     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:56 am    من طرف ان الله اشترى من المؤمنين     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:54 am    من طرف الشجاع الأقرع     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:53 am    من طرف علاج الكبتاجون     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:51 am    من طرف لقد كفرت بالإستبداد - منتدى شباب ام ولد     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الإثنين ديسمبر 30, 2013 9:17 pm    من طرف جاءت سكرة الموت     حقوق الأخوة في اللسان Empty  الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:34 am    من طرف 
اللهم عليك ببشار واعوانه
اللهم عليك ببشار واعوانه
اذكر الله اخي المسلم
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  

 

 حقوق الأخوة في اللسان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benhssain
عضو نشيط
عضو نشيط
benhssain


ذكر
عدد المساهمات : 34
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

حقوق الأخوة في اللسان Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الأخوة في اللسان   حقوق الأخوة في اللسان Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:04 am

1) السكوت على المكاره : 
1- لا يذكر عيوبه : 
فمن حق الأخ على أخيه،أن يسكت عن ذكر عيوبه في غيبته و حضرته،بل يتجاهل عنه أما ذكر عيوبه و مساويه في غيبته فهو من الغيبة المحرمة ، و ذلك حرام في حق كل مسلم ، و يزجرك عنه أمران بالإضافة إلى زجر الشرع : أحدهما : أن تطالع أحوال نفسك ، فإن وجدت فيها شيئا واحدا مذموما ، فهوِّن على نفسك ما تراه من أخيك ، و قدر أنه عاجز عن قهر نفسه في تلك الخصلة الواحدة ، كما أنت عاجز عن قهر نفسه في تلك الخصلة الواحدة ، كما أنت عاجز عما أنت مبتلى به ، و الأمر الثاني : أنك تعلم أنك لو طلبت منزها عن كل عيب اعتزلت عن الخلق كافة ، و لم تجد من تصاحبه أصلا 
كما قال النابغة الذبياني : 

و لست بمستبق أخا لا تلُمُّه *** على شعث أيّ الرجال المهذّب 

فما من أحد من الناس إلا و له محاسن و مساوئ ، فإذا غلبت المحاسن المساوئ فهو الغاية ، و المؤمن أبدا يحضر في نفسه محاسن أخيه لينبعث من قلبه التوقير و الودّ و الاحترام ، و أما المنافق اللئيم فإنه أبدا يلاحظ المساوئ و العيوب 
قال ابن المبارك : المؤمن يطلب المعاذير ، و المنافق يطلب العثرات 
و قال الفضيل : الفتوة العفو عن زلات الإخوان 

2- أن لا يفشي أسراره : 
و من ذلك أن يسكت عن إفشاء أسراره و لا إلى أخصّ أصدقائه ، و لو بعد القطيعة و الوحشة ، فإن ذلك من لؤم الطبع و خبث النفس 

قيل لبعض الأدباء : كيف حفظك للسر؟ قال : أنا قبره .
و أفشى بعضهم سرا إلى أخيه ثم قال له حفظت ، قال : بل نسيت .
و قالوا : قلوب الأحرار قبور الأسرار 

كان أبو سعيد الثوري يقول : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه ثم دس عليه من يسأله عنك فإن قال خيرا و كتم سرا فاصحبه 

3- أن لا يجادله و لا يماريه : 
و من ذلك أن يسكت عن مماراته و جداله :
قال بعض السلف : من لاحى الإخوان و ماراهم ، قلّت مروءته ، و ذهبي كرامته 
و قال عبد الله بن الحسن:إياك و مماراة الرجال، إنك لن تعدم مكر حليم ، أو مفاجأة لئيم 
و بالجملة فلا باعث على المماراة إلا إظهار التميّز بمزيد العقل و الفضل ، واحتقار المردود عليه بإظهار جهله و بالغ بعضهم في ترك المراء و الجدال فقال : إذا قلت لأخيك قم ، فقال : إلى أين؟ فلا تصحبه ، بل ينبغي أن يقوم و لا يسأل 
والمراء يفتن القلب وينبت الضغينة و يجفي القلب و يقسيه ويرقق الورع في المنطق و الفعل 

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :" قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من ترك المراء و هو مبطل بنى له بيت في ربض الجنة ، و من تركه و هو محقّ بنى له في وسطها ، و من حسن خلقه بنى له في أعلاها" (رواه أبو داود و غيره) 

قال خالد بن يزيد بن معاوية الأموي :"إذا كان الرجل مماريا لجوجا معجبا برأيه فقد تمت خسارته "

قال الحسن البصري :"إياكم و المراء ، فإنه ساعة جهل العالم ، و بها يبتغي الشيطان زلّته" 

2) النطق بالمحاب : 
و كما تقتضي الأخوة السكوت عن المكاره ، تقتضي أيضا النطق بالمحاب ، بل هو أخص بالأخوة ، لأن من قنع بالسكوت صحب أهل القبور 
1- التودد باللسان : 
فمن ذلك أن يتودد إليه بلسانه ، و يتفقده في الأحوال التي يحب أن يتفقد فيها ، و كذا جملة أحواله التي يسر بها ينبغي أن يظهر بلسانه مشاركته له في السرور بها ، فمعنى الأخوة المساهمة في السراء و الضراء 

2- إخباره بمحبته : 
و من ذلك أن يخبره بمحبته له : عن أنس بن مالك قال : مر رجل بالنبي صلى الله عليه و سلم و عنده ناس ، فقال رجل ممن عنده : إني لأحب هذا لله ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أعلمته؟" قال : لا ، قال : " قم إليه فأعلمه " فقام إليه فأعلمه ، فقال : أحبّك الذي أحببتني له ثم قال ، ثم رجع فسأله النبي صلى الله عليه و سلم فأخبره بما قال فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أنت مع من أحببت ، و لك ما احتسبت " (رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهبي) 

و عن المقدام بن معدى كرب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه " (رواه أحمد و غيره) 

و إنما أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالإخبار ، لأن ذلك يوجب زيادة حب ، فإن عرف أنك تحبه أحبك بالطبع لا محالة ، فإذا عرفت أنه أيضا يحبك زاد حبك لا محالة ، فإذا عرفت أنه أيضا يحبك زاد حبك لا محالة ، فلا يزال الحب يتزايد من الجانبين و يتضاعف ، و التحابب بين المسلمين مطلوب في الشرع محبوب في الدين ، قال النبي صلى الله عليه و سلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، و لا تؤمنوا حتى تحابوا ، ألا أدلكم على شيء إذا 
فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم " ( رواه مسلم ، و قال النووي : قوله :" لا تؤمنوا حتى تحابوا " معناه لا يكمل إيمانكم ، و لا يصلح حالكم في الإيمان إلا بالتحاب " 

3- دعوته بأحبّ الأسماء إليه : 
و من ذلك أن يدعوه بأحبّ أسمائه إليه في غيبته و حضوره ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ثلاث يصفين لك ودّ أخيك : أن تسلّم عليه إذا لقيته أولا ، و توسّع له في المجلس ، و تدعوه بأحب الأسماء إليه 

4- الثناء عليه : 
و من ذلك : أن تثني عليه بما تعرف من محاسن أحواله و آكد من ذلك أن تبلغه ثناء من أثنى عليه ، مع إظهار الفرح ، فإن إخفاء ذلك محض الحسد ، و ذلك من غير كذب و لا إفراط ، فإن ذلك من أعظم الأسباب في جلب المحبة 

5- الذّبّ عنه في غيبته : 
و أعظم من ذلك تأثيرا في جلب المحبة ، الذبّ عنه في غيبته مهما قصد بسوء أو تعرّض لعرضه بكلام صريح ، أو تعريض ، فحق الأخوة التشمير في الحماية و النصرة و تبكيت المتعنت و تغليظ القول عليه ، و السكوت عن ذلك موغر للصدر و منفر للقلب ، و تقصير في حق الأخوة 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه و لا يحرمه و لا يخذله " (رواه مسلم) 

6- التعليم و النصيحة : 
و من ذلك التعليم و النصيحة : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله ، قال : " لله و لكتابه ، و لرسوله ، و لأئمة المسلمين و عامتهم " (رواه مسلم) ، و بخاصة إذا استنصح الأخ أخاه وجب عليه أن يخلص له النصيحة ، كما سلف في الحقوق العامة للمسلمين ، و ينبغي أن تكون النصيحة في سرّ لا يطلع عليه أحد فما كان على الملإ فهو توبيخ و فضيحة ، و ما كان في السر ، فهو شفقة و نصيحة 
قال الشافعي رحمه الله : من وعظ أخاه سرا فقد نصحه و زانه ، و من وعظه علانية فقد فضحه و شانه و قال رحمه الله : 

تعمّدني بنصحك في انفرادي *** و جنّبني النصيحة في الجماعة 
فإنّ النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه 
و إن خالفتني و عصيت قولي *** فلا تجزع إذا لم تعط طاعة 

و تتأكد النصيحة كذلك إذا تغيّر أخوك عما كان عليه من العمل الصالح 

قال أبو الدرداء : إذا تغيّر أخوك ، و حال عما كان عليه ، فلا تدعه لأجل ذلك ، فإن أخاك يعوج مرة و يستقيم مرة ، و حكى عن أخوين من السلف انقلب أحدهما عن الاستقامة ، فقيل لأخيه : ألا تقطعه و تهجره؟ فقال: أحوج ما كان إليّ في هذا الوقت لما وقع في عثرته أن آخذ بيده ،و أتلطف له في المعاتبة، و أدعو له بالعود إلى ما كان عليه 
و الأخوة عقد ينزل منزلة القرابة ، فإذا انعقد تأكد الحق ووجب الوفاء بموجب العقد ، و من الوفاء به أن لا يهمل أخاه أيام حاجته و فقره ، و فقر الدين أشدّ من فقر المال ، و الأخوة عند النائبات و حوادث الزمان ، و هذا من أشدّ النوائب 
و القريب ينبغي أن لا يهجر من أجل معصيته ، حتى يقام له بواجب النصيحة ، و ذلك لأجل قرابته ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم في عشيرته : " فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون " ( الشعراء 216) 
و لم يقل : إني برئ منكم ، مراعاة لحق القرابة و لحمة النسب ، و لهذا أشار أبو الدرداء لما قيل له : ألا تبغض أخاك و قد فعل كذا؟ فقال : إنما أبغض عمله و إلا فهو أخي 
و كذا التفريق بين الأحباب من محاب الشيطان ، كما أن مقارفة العصيان من محابه ، فإذا حصل للشيطان أحد غرضيه ، فلا ينبغي أن يضاف إليه الثاني 

7- الدعاء له في حياته و بعد مماته : 
و من ذلك الدعاء لأخيه في حياته و بعد مماته : 
عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : و لك بمثل (رواه مسلم)

قال النووي رحمه الله : في هذا فضل الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب ، و لو دعا لجماعة من المسلمين حصلت هذه الفضيلة ، و لو دعا لجملة من المسلمين فالظاهر حصولها أيضا ، و كان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة ، لأنها تستجاب و يحصل له مثلها ، جاء في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي في ترجمة الطيب إسماعيل أبي حمدون –أحد القراء المشهورين – قال : كان لأبي حمدون صحيفة فيها مكتوب ثلاثمائة من أصدقائه و كان يدعو لهم كل ليلة ، فتركهم ليلة فنام ، فقيل له في نومه يا أبا حمدون : لِمَ لَمْ تسرج مصابيحك الليلة ، قال : فقعد فأسرج ، و أخذ الصحيفة فدعا لواحد واحد حتى فرغ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

حقوق الأخوة في اللسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الأخوة في اللسان   حقوق الأخوة في اللسان Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:16 am

سلمت يداك
لك تحياتي
ودمتم حقوق الأخوة في اللسان 56125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومر
الاداري سومر
الاداري سومر
سومر


ذكر
عدد المساهمات : 1788
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

حقوق الأخوة في اللسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الأخوة في اللسان   حقوق الأخوة في اللسان Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:25 am

موضوع مميز بالفعل
ويستحق كل خير وتقدير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الأخوة في اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عثرات اللسان - منتدى شباب ام ولد
» حقوق الحيوان في الإسلام - منتدى شباب ام ولد
» ][®][^][®][سجل حضورك بـ كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان][®][^][®][
» حقوق الوالدين على أولادهم<<ولا تقل لهم اف>>>>
» حقوق المراة في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا :: {::دلـــيـــل المــنــتــدى الاســـــلامــــي::} :: :: القسم الاسلامي العام ::-
انتقل الى:  

السبت 15 من سبتمبر 2012 , الساعة الان 04:38:04 مساءً.


بدعم و تطوير من : نادر الرفاعي - Admin
- جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب ام ولد - محافظة درعا -
Copyright 2009 - 2012 © shabab-umwalad.com
© phpBB
حقوق الأخوة في اللسان Forum