| هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ | |
|
+9soufia ابو ضرار الورد mohammed okla همس الروح سومر اسمـــــر البلـــــخى زمرده أمجد الرفاعي زهرة النرجس 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:17 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي الى أحلى أعضاء
اليوم جايبلكم موضوع بدي تناقشوني فيو وتعطوني رأيكم
لأن آرائكم تهمني كثيرا وياريت يكون في دليل
هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟
أصدر محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر في مصر قرارا بمنع الطالبات في جامعة الأزهر من ارتداء
النقاب في قاعات الدراسة ومساكن الطالبات.
واستشهد الشيخ الطنطاوي بآيات من القرآن الكريم لبيان ان النقاب ليس فرضا اسلاميا ولكنه تقليد اجتماعي.
وقد أعلنت جامعة الازهر في القاهرة الخميس منع ارتداء النقاب في الحصص الدراسية المخصصة للنساء فقط
وكذلك في مقار السكن الجامعية التابعة لهذه المؤسسة التعليمية الاسلامية.
وأوضحت جامعة الازهر في بيان الخميس ان المجلس الاعلى للازهر قرر منع الطالبات والمعلمات من ارتداء
النقاب "داخل الفصل الدراسي الخاص بالبنات والذي يقوم بالتدريس فيه المدرسات من النساء فقط".
واضاف البيان ان قرار المنع يسري ايضا على المدن الجامعية والمعاهد التابعة للازهر.وبهذا يكون القرار قد
سمح للطالبات بارتداء النقاب في الحصص المختلطة بين الرجال والنساء.
وأكد البيان أن الازهر "ليس ضد استعمال المرأة للنقاب في حياتها الشخصية التي تتعلق بسلوكها في الشارع
وفي عملها وفي بيعها وشرائها, ولكنه ضد استعمال هذا الحقفي غير موضعه لما يترتب عليه من غرس ذلك
في عقول الصغار من الفتيات واتباع رأي الأقلية المخالف لرأي جمهور الفقهاء الذي يقول ان وجه المرأة ليس بعورة".
بدأ عدد كتزايد من النساء المصريات في ارتداء النقاب
كانت القضية قد تفجرت عندما زار طنطاوي معهدا أزهريا للبنات في القاهرة وطلب من إحدى الطالبات تبلغ
من العمر 13 عاما بأن تخلع نقابها.ونقلت صحيفة المصري اليوم عن شيخ الازهر قوله للطالبة إن النقاب
مجرد تقليد لا علاقة له بالعقيدة أو القرآن.
وبرغم ارتداء غالبية المسلمات في مصر للحجاب، وهو غطاء للرأس يكشف الوجه ، فان عددا متزايدا من
النساء في مصر بدأن في ارتداء النقاب الذي يغطي الوجه بالكامل.
وقد اثار حديث شيخ الازهر جدلا في الوسط الاعلامي المصري بين مؤيد ومعارض لقرار المنع.وكانت
تصريحات شيخ الازهر تزامنت مع قرار رسمي بمنع الطالبات المنقبات من دخول مسكن الطالبات المغتربات
التابع لجامعة القاهرة.
ونفت الجامعة وكذلك وزارة التعليم العالي ان تكونان قد اصدرتا اي قرار يحظر ارتداء النقاب, الا ان حراسا في الجامعة منعوا طالبات منقبات من دخول غرفهن.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين, شيخ الازهر إلى الاستقالة، وقال الناطق باسم الجماعة في مجلس الشعب
النائب حمدي الطحان في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس"لايمكن أن يبقى طنطاوي في منصبه إنه يسيئ
إلى الأزهر في كل مرة يتكلم فيها".
في المقابل وزعت وزارة الاوقاف المصرية اخيرا كتيبا توضح فيه ان النقاب ليس فرضا
ولكم مني أختكم زهرة المنتدى كل الود والاحترام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
أمجد الرفاعي عضو ملكي
عدد المساهمات : 2534 التقييم : 63 تاريخ التسجيل : 18/11/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:41 am | |
| أنا بصراحة مع الشيخ محمد سيد طنطاوي وعلى المرأة أن تستر كامل جسدها عدا الوجه واليدين وحتى مؤخرا أصبح تأتي مشاكل من وراء النقاب الكامل من رجل تنكر بنقاب إمرأة أو حتى من إمرأة متنقبة لكي لايعرفها أحد أشكرك أختي زهرة النرجس على موضوعك الجميل وأسعدني أن أكون أول المارين عليه لك تحياتي | |
|
| |
زمرده عضو ملكي
عدد المساهمات : 6380 التقييم : 555 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:24 pm | |
| مشكوره اختي زهرة النرجس فعلا موضوع هام ورائع نقاب المراه ادبها واخلاقها فهي من تفرض احترامها وليس ضروري النقاب لانه كثير من الاحيان يستعمل اغايات خاصه تقبلي تحياتي | |
|
| |
اسمـــــر البلـــــخى عضو نشيط
عدد المساهمات : 69 التقييم : 14 تاريخ التسجيل : 15/12/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:15 pm | |
| زهرة النرجس انا مع موضوعك لكن مش مع النقاب
حلو يكون اللبس مكتمل لكن بدون نقاب
سلمت يمناكى
يستحق وسام التميز
دائما مميز بكل مواضيعك
ويسعدنى تواجدى على صفحتك
يعطيكي العافيه | |
|
| |
سومر الاداري سومر
عدد المساهمات : 1788 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 02/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:23 pm | |
| النقاب..وهل اذا ارتدت المرأة نقاب اصبحت محتشمة وكاملة
انا ضد النقاب<الخمار>ولكني مع احتشام المرأة واكنمال لباسها
فلمرأة كلدرة المصونة اذا تخلت عن احتشامها زهق جمالها
بذكر موقف .كنت انا واصحابي عم بنتمشى بلمارينا مول فجأة مرة مجموعة نساء منقبات فقال احد اصحابي
انظروا الى الخيم المتنقلة
وانا برأيي ان المرأة المنقبة في مجتمعنا تلفت الانظار اكثر من سواها
تقبلوا رايي..الامبراطور سومر
يعطيكي العافية اخت نرجس على هذا الموضوع الجميل والهادف | |
|
| |
همس الروح عضو محترف
عدد المساهمات : 1781 التقييم : 61 تاريخ التسجيل : 29/08/2010
| |
| |
mohammed okla عضو جديد
عدد المساهمات : 17 التقييم : 3 تاريخ التسجيل : 21/12/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 8:33 am | |
| أولا رحم الله الشيخ محمد سيد الطنطاوي ثانيا القرار لم ينفذ بجدية لانو الجامعات بمصر بتتعاطف مع المنقبات وانا برأيي انو مش لازم النقاب لأنو المرأة لا تتنقب في الحج
| |
|
| |
ابو ضرار الورد عضوخيالي
عدد المساهمات : 1491 التقييم : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 11:34 am | |
| السؤال هذا خاطئ هناك من نسأله فيجيب أما القران أو السنة أو الإجماع من ثم القياس
وليس نحن من نجيب
و أما لرد الجواب وتصحيح السؤال فلكم مايلي فاعتبروه موضوع لكن الأدلة كثيرة أدت لكبر الموضوع فلم
أستطيع الأختصار
هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟
و ارجو ان تكون هناك ادله من القرأن للضروره
]"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك
تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .
أولاً : أدلة القران .
الدليل الأول /
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ
مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا
إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن
من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول
والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج
يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)
فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .
ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها
وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو
بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .
ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا
ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ،
وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم
نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة
الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه
) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .
د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم
وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :
1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .
2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة
فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .
هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما
تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من
افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .
فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز
؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما
يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟
إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .
الدليل الثاني /
قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ
بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60
وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن
لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن
الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس
درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .
ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن
الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .
الدليل الثالث /
قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ
فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59
قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين
وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .
وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .
والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
الدليل الرابع /
قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا
نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .
قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم
كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "
] ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .
الدليل الأول /
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها
لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .
وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون
نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير
الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .
فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟
فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .
الدليل الثاني :
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها
جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .
فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن
تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .
الدليل الثالث :
ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر
فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت
: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل
نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والدلالة من هذا الحديث من وجهين :
أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .
الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا
أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون
المفضلة فكيف بزماننا !!
الدليل الرابع :
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُ
مُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ
عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ،
والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم
وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من
التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .
الدليل الخامس :
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا
سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .
ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه
لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور
الركبان .
وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما
هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد
ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم
يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .
هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .
الدليل العاشر :
الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث
عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .
وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه
مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :
1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر
دواعي الشر والفساد .
2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء
فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي
خلقت عليها .
3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من
السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .
4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم
يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي
(5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ
خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ
اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )
انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .
والله أعلم .
| |
|
| |
soufia عضوخيالي
عدد المساهمات : 1563 التقييم : 40 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 11:55 am | |
| انا ضده بمعنى الكلمة ...لان الله حدد شو بينشاف من المراة ...الوجه والكفين بس لا اكتر ولا اقل
والحجاب بيستر....فليش حتى نلفت النظر بالنقاب....وكل واحد وحسب عقلاتو اختى المحترمة.....
دائما تتحفينا بجديدك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 1:17 pm | |
| اخواني الكرام انا اييد نقاب المرأة ونعم واجب عليها
وقد جاء ابو ضرار الورد بالادلة الصحيحة التي كنت سأتي بها
فشكرا لك ابو ضرار الورد على الجواب الشامل والوافي والكامل
تحياتي لك يا ورد
| |
|
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 1:27 pm | |
|
هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة؟
الجواب: الحمد لله الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.
والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .
النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فساتر لوجه المرأة فقط .
وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .
إلا أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .
وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .
فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .
وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .
من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .
وقال أيضاً :
لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .
والله أعلم
| |
|
| |
ابو ضرار الورد عضوخيالي
عدد المساهمات : 1491 التقييم : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| |
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 3:05 pm | |
| مشكووورين جميعا على الردود والنقاش الرائعة والي رجعة للموضوع
لأرد لكل شخص على حسب رده
ولكن أنا اقتناعي مو مع الشيخ هاد والشيخ هداك لأنو بصراحة هلأ كل شيخ
صار يفتي شكل وعلى كيفو والله ألأعلم بالصحيح
بس أنا بقول انو الوحدة لما بدها تتنقب أو تتخمر يجب أن تلتزم التزاما كاملا
عدم التكلم مع الرجال حتى صوتا وعدم لبس عبائة مزركشة ومزينة
وعدم....وعدم ...وعدم
اذا الوحدة مابدها تلتزم التزام كامل لأ الحجاب الشرعي واللبس الكامل أفضل بكثير
ولازم الوحدة لما بدها تتنقب أو تتخمر تلبسو على قناعة وعلى دين أيضا مو بس والله مشان يصير اسمها منقبة وبس وأنا
بالنسبة لي
مقتنعة بالحجاب الرسمي واللبس الكامل أكثر والله أعلم
مشكوووورين جميعا وأنا بحترم رأي كل واحد فيكم
منو بس والله مشان يصير اسمها منقبة وبس | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 3:22 pm | |
| أخي أبو ضرار وأخي المدير نادر طولوا بالكم شوي
يعني ردودكم طويلة شوي وأنا بدي منكم رأي متواضع وبسيط مع دليل أو
دليلين مشان الكل يقرأها وألف شكر لكم
ولكم تحياتي | |
|
| |
ابو ضرار الورد عضوخيالي
عدد المساهمات : 1491 التقييم : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| |
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 6:44 pm | |
| اختي زهرة
الرجاء عدم الغلط كل شيئ ومعه دليل كيف تقولين المشايخ يتكلمون من عندهم
نعم اختي كل كلمة ومعها دليلها
ويلي بدها تتنقب طبعا اختي بدها تلتزم التزام كامل وما تسمع اغاني وما تخالطش الرجال......الخ
هل يوجد مانع على عدم التزامها التزام كامل الا تريدي ان ترضي وجه الله تعالى الا تريدين ان تدخلي جنة عرضهاالسماوات والأرض
فعليكي بالالتزام الكامل | |
|
| |
أبو النورين عضو فضي
عدد المساهمات : 236 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 12:35 am | |
| شكرا لكي اختي الكريمه زهره المنتدى على موضوعك الطيب والمفيد وانا رايي من راي شيخنا الطنطاوي واسأل الله العظيم ان يهدينا اجمعين لما هو خير لنا في الدنيا والاخره | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 2:25 am | |
| طيب على راسي حكيكم
بس هل الفتاة المحجبة برأيكم والملتزمة وذات اللبس الكامل
برأيكم أنها لا تعرف الله ولا تخاف منه انا بالنسبة لي
عادية متلي متل غيري أرتدي الحجاب الشرعي واللبس الكانل وأعرف
الله وأخاه والحمد له ولكي لست منقبة أو مخمرة
هل ترون أنني ناقصة أو أنني لا أعرف ربي
صدقوني في زمننا هذا القليلل القليل من المنقبات أو المخمرات
يلتزمن به التزاما كاملا وبرجع بقول الوحدة ياأما تلتزم به التزاما كاملا ياأما بلاه أحسن
وللتذكير لأنا لســــــــــــــت ضـــــــــــــده
ولكم تحياتي واحترامي | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 2:46 am | |
| قوله تعالى:
{وَلاَ
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ
بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى
الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ
عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ
مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً
أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: «هي وجهها وكفاها والخاتم»
أخي أبو ضرار صحيح أن هذا دليل من القرآن وصادق لا مجال ولكن
لم يذكر فيه النقاب كما تلاحظ أو الخمار
والله أعلم وأستغفر الله لي ولكم
| |
|
| |
باسل الرفاعي شاعر المنتدى
عدد المساهمات : 2453 التقييم : 187 تاريخ التسجيل : 20/09/2010
| |
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 3:31 am | |
| بارك الله فيك أخي باسل جواب مختصر ورائع
وفعلا هي حرية شخصية ولا تأتي بالاجبار | |
|
| |
ابو ضرار الورد عضوخيالي
عدد المساهمات : 1491 التقييم : 32 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:13 am | |
| ردودكم خاطئة شو مالكم أنتبهو أنتبهو ما وصلنا إليه من الفساد فالشاب ينظر الى كل فتاة اذا وجدها منتقبة ماذا يفعل | |
|
| |
سومر الاداري سومر
عدد المساهمات : 1788 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 02/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 6:07 am | |
| احسنتم ابو ضرار الورد ونادر الورد ماقصرتوا
كلامكم صحيح مية بلمية ليس لأنه كلامكم بل لأنه كلام الخالق وكلام الحبيب محمد عليه السلام
الذي لا نستطيع ان نجادل به
ولعدم الدخول في التفاصيل الدينية التي يجهلها أغلبنا يقفل الموضوع ردآ للشبهة
يقفــــــــل
مع تحيات الامبراطور:سومر | |
|
| |
ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ السبت ديسمبر 25, 2010 11:35 am | |
| أخوتي واخواتي الوصول المتأخر خير من عدم الوصول .....الذي اريد ان اقوله كرأي شخصي يجب على كل واحد منا عدم الخوض بالجدال بدون معرفه ودليل والذي منا يعرف جواب اي موضوع يخص الشرع والدين ولديه الدليل الصحيح ما في مانع ان يذكر هذا وجزاه الله خير الجزاء اما ندخل بنقاشات وابداء راي وبدون دليل لا يجوز ابدا بالنسبه لموضوع الحجاب اخوتي واخواتياجمع أئمة المسلمين كلهم على ان الحجاب الشرعي يجب ان يكون ساترا لجميع الجسم ما عدا الوجه والكفين من المرأه ولكنهم قيدوا هذه الاباحه بشرط امن الفتنه أما اذا كان
كشف الوجه واليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي
أو لما فيهما من الزينة كلأصباغ والمساحيق التي توضع عادة للتجميل وانواع الحلي فإنه يجب سترها
فلذلك نرجو ان لا نجادل باي موضوع ديني بدون دليل صحيحح وانا بايد نادر وسومر وجهة نظرهم ونشكر الاخ سومر باعادة فتح موضوع اختنا زهره وتقبلوا تحياتي ودمتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل ABU YOUSUF في السبت ديسمبر 25, 2010 9:30 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
soufia عضوخيالي
عدد المساهمات : 1563 التقييم : 40 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ السبت ديسمبر 25, 2010 1:07 pm | |
| اش في اخي ابو ضرار انا مو مع النقاب وهذه حرية شخصية....والنقاب ما ذكر في القران وازا دكر جبلي الدليل على كلامك
وازا بتعتبر الغير منقبة يعني المتحجبة غير ما تخاف من الله ....وما تامن فلازم ترجع للقران وتدرسو منيح
لان الحجاب سترة......لكامل الجسم...من غير الفتنة
وانا ما بقدر حرف من القران ايا شي.....وهاد ماهو باسلوب حكي لاني مسلمة متلي متلك وكمان محجبي للعلم فقط
وانا ما سويت اشي منشان تحكي معي هيك
| |
|
| |
| هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ | |
|