منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل هندسية ستيل فمرحبا به

روابط هامة
عزيزي الزائر الكريم عند التسجيل في المنتدى يرجى وضع اميلك الحقيقي ليتم ارسال كودالتفعيل عليه

هام : كلمة السر يجب ان تكون قوية
 
وفي حال كنت عضواً مسجلا لدينا ونسيت معلوماتك يمكنك طلب اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الرابط التالي : طلب استعادة كلمة المرور
المواضيع الأخيرةقرار اداري بتحديد عدد المواضيع المسموح بها باليوم.     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الأحد أغسطس 30, 2015 7:40 am    من طرف لفظ (النور) في القرآن الكريم - منتدى شباب ام ولد     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  السبت فبراير 01, 2014 9:40 pm    من طرف ((أَبُو ذَرٍّ و القصة التاريخ الاسلامي     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:06 pm    من طرف الصراط : وصفه وأحوال الناس عند المرورعليه     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 12:03 pm    من طرف آيات الجهاد والقتال والنفير     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:56 am    من طرف ان الله اشترى من المؤمنين     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:54 am    من طرف الشجاع الأقرع     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:53 am    من طرف علاج الكبتاجون     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الجمعة يناير 10, 2014 11:51 am    من طرف لقد كفرت بالإستبداد - منتدى شباب ام ولد     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الإثنين ديسمبر 30, 2013 9:17 pm    من طرف جاءت سكرة الموت     هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty  الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:34 am    من طرف 
اللهم عليك ببشار واعوانه
اللهم عليك ببشار واعوانه
اذكر الله اخي المسلم
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  

 

 هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+9
soufia
ابو ضرار الورد
mohammed okla
همس الروح
سومر
اسمـــــر البلـــــخى
زمرده
أمجد الرفاعي
زهرة النرجس
13 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
زهرة النرجس
زهرة المنتدى
زهرة المنتدى
زهرة النرجس


انثى
عدد المساهمات : 6975
التقييم : 263
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:17 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي الى أحلى أعضاء

اليوم جايبلكم موضوع بدي تناقشوني فيو وتعطوني رأيكم

لأن آرائكم تهمني كثيرا وياريت يكون في دليل

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟


أصدر
محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر في مصر قرارا بمنع الطالبات في جامعة
الأزهر من ارتداء

النقاب في قاعات الدراسة ومساكن الطالبات.

واستشهد الشيخ الطنطاوي بآيات من القرآن الكريم لبيان ان
النقاب ليس فرضا اسلاميا ولكنه تقليد اجتماعي.


وقد أعلنت جامعة الازهر في القاهرة الخميس منع ارتداء النقاب في الحصص
الدراسية المخصصة للنساء فقط

وكذلك في مقار السكن الجامعية التابعة لهذه
المؤسسة التعليمية الاسلامية.

وأوضحت جامعة الازهر في بيان الخميس ان المجلس الاعلى للازهر قرر منع الطالبات والمعلمات من ارتداء

النقاب
"داخل الفصل الدراسي الخاص بالبنات والذي يقوم بالتدريس فيه المدرسات من النساء فقط".



واضاف البيان ان قرار المنع يسري ايضا على المدن الجامعية والمعاهد
التابعة للازهر.وبهذا يكون القرار قد

سمح للطالبات بارتداء النقاب في
الحصص المختلطة بين الرجال والنساء.

وأكد البيان أن الازهر

"ليس ضد استعمال المرأة للنقاب في حياتها الشخصية التي تتعلق بسلوكها في
الشارع

وفي عملها وفي بيعها وشرائها, ولكنه ضد استعمال هذا الحقفي غير
موضعه لما يترتب عليه من غرس ذلك

في عقول الصغار من الفتيات واتباع رأي
الأقلية المخالف لرأي جمهور الفقهاء الذي يقول ان وجه المرأة ليس بعورة".

بدأ عدد كتزايد من النساء المصريات في ارتداء النقاب

كانت القضية قد تفجرت عندما زار طنطاوي معهدا أزهريا للبنات في القاهرة
وطلب من إحدى الطالبات تبلغ

من العمر 13 عاما بأن تخلع نقابها.ونقلت صحيفة
المصري اليوم عن شيخ الازهر قوله للطالبة إن النقاب

مجرد تقليد لا علاقة
له بالعقيدة أو القرآن.


وبرغم ارتداء غالبية المسلمات في مصر للحجاب، وهو غطاء للرأس يكشف الوجه ، فان عددا متزايدا من

النساء في مصر بدأن في
ارتداء النقاب الذي يغطي الوجه بالكامل.

وقد اثار حديث شيخ الازهر جدلا في الوسط الاعلامي المصري بين مؤيد ومعارض لقرار المنع.وكانت

تصريحات شيخ الازهر تزامنت مع قرار رسمي
بمنع الطالبات المنقبات من دخول مسكن الطالبات المغتربات

التابع لجامعة القاهرة.


ونفت الجامعة وكذلك وزارة التعليم العالي ان تكونان قد اصدرتا اي قرار يحظر ارتداء النقاب, الا ان حراسا في الجامعة
منعوا طالبات منقبات من دخول غرفهن.

ودعت
جماعة
الاخوان المسلمين, شيخ الازهر إلى الاستقالة، وقال الناطق باسم الجماعة في
مجلس الشعب

النائب حمدي الطحان في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس"لايمكن
أن يبقى طنطاوي في منصبه إنه يسيئ

إلى الأزهر في كل مرة يتكلم فيها".


في المقابل وزعت وزارة الاوقاف المصرية اخيرا كتيبا توضح فيه ان النقاب ليس فرضا

ولكم مني أختكم زهرة المنتدى كل الود والاحترام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ABU YOUSUF
مستشار اداري
مستشار اداري
ABU YOUSUF


ذكر
عدد المساهمات : 9271
التقييم : 927
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 9:59 pm

نرجو من احبائنا الاعضاء

في حال نقاش اي موضوع عدم التشبث باي راي

وعدم التشنج وعدم التعصب لاي فكره

الحجه بالحجه والذي يملك او يقدم حجه اقوى ودليل اقوى

اكيد هو المقبول ويبان هذا من خلال الردود من قبل الاعضاء

فنرجو منكم اخوتي واخواتي عدم الحساسيه

الامور تكون بروح رياضيه

وانتم طبقة الشباب والشابات المستقبل

فكونوا مثال يحتذى به

ومن هنا سومر قفل موضوع اختنا نرجس

ولكن عندما طلبنا منه ان يفتح الموضوع لان شبابنا وشاباتنا عنوان

للادب والدين والثقافه والوعي

تجاوب معنا سومر جزاه الله خير وفتح الموضوع

ليكون نقاشا نستفيد منه جميعا

شكرا لك سومر وشكرا لنادر كذلك

والشكر الجزيل لاختنا زهرة النرجس على نشاطها وحماسها بما تقدمه

من مواضيع قمة من الجمال والخيال

وكلكم اخوتي واخواتي فيكم الخير والبركه

وبارك الله فيكم

واللبيب من الاشاره يفهم

ولكم تحياتي

ودمتم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ضرار الورد
عضوخيالي
عضوخيالي
ابو ضرار الورد


ذكر
عدد المساهمات : 1491
التقييم : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 10:25 am

أولا : انا مع قفل الموضوع بمعنى الكلمة مرة أخرى وانا مع المديو ونأبه الغالي سومر

ثانيا:سوف أعيد كتابة الدلا ئل للأخت صوفيا وارجو التأمل والتدقيق وانا لم اتكلم عليها مفهوم

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال
الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ
مِنْهَا

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ
آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ

بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ
غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ

مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ
الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ
بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا

إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن

من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول

والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج

يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها

وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو

بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا

ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ،

وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم

نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة

الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه

) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم

وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة

فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما

تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من

افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز

؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما

يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله
تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا
فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ
مُتَبَرِّجَاتٍ

بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن

لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن

الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس

درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن

الغالب
عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع
الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله
تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى
أَنْ يُعْرَفْنَ

فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين

وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله
رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة
إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله
تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ
وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ
أَخَوَاتِهِنَّ وَلا

نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ
شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم

كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "




]
ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها

لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون

نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير

الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب
: أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما
سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود
بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها

جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن

تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر

فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت

: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل

نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا

أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون

المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ
ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُ

مُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ
يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ
إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا
يَزِدْنَ

عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ،

والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم

وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من

التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ
عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا
حَاذَوْا بِنَا

سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه

لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور

الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما

هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد

ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم

يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث

عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه

مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر

دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء

فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي

خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من

السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم

يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي

(5272)
عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ
سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ


خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ
فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ

اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ
أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ .
فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا
لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح
الجامع ( 929 )



انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

وأقول ياأختي صوفيا وأخواتي هنالك كتب الأئمة الأربعة رضي الله عنهم فاختاري ما تقنعين به وامشي على هذا الأساس


مع تحيات ابو ضرار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 9445
التقييم : 362
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 10:28 am

مشكوووووووور يا غالي

وارجوا من الاخت صوفي اذا لم تكن متأكدة من امر

تراجع على معنى الايات القرانية

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسل الرفاعي
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
باسل الرفاعي


ذكر
عدد المساهمات : 2453
التقييم : 187
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 10:34 am

مشكور اخ ابو ضرار كفيت ووفيت

كلامك مزبوط مية من مية بس انا ما بعرف ليش تراجعت عن قرارك

في فتح الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 9445
التقييم : 362
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 10:39 am

مشكووووور باسل على مرورك

اخي كمان اقرأ ردي راح تتأكد مية بالمية


هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة؟

الجواب:
الحمد لله
الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فساتر لوجه المرأة فقط .

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

إلا أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله

وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير

شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط

واستعمال أشكال جديدة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .


وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون

الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا

فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب

عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة
.

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن

الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله

عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على

وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ،

بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه

، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر

الوجه .


من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا

يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ،

فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من

جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن

المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما

لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى

المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي

وجهها .

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى

الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من

على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه

هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .










" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن

هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا

كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة

لبسه في مجتمعها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .



والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسل الرفاعي
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
باسل الرفاعي


ذكر
عدد المساهمات : 2453
التقييم : 187
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 10:46 am

بوركت اخي نادر كلام رائع ومزبوط مية من مية

الصراحة اخي نادر مثل ما انت شايف بالعالم الاسلامي

يعني كل شيخ بفتي من عندي والواحد عنجد ضاع وبطل يعرف مع مين بدو يقتدي

عنججد انا كانت فكرتي انو النقاب يعني مش بالضرورة وما دخلو بالعبادة

وهذا الشي اسمعتو بالتلفزيون يعني مو من عندي ولكن مشكور على هذا التوضيح

وبتستاهل احلى تقييم يا مديرنا الغالي تحياتي

همسة اخيرة:يعني لو ما كملنا النقاش في الموضوع كانت ضلت فكرتي غلط عن النقاب مشكور على فتح الموضوع


هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 709159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة النرجس
زهرة المنتدى
زهرة المنتدى
زهرة النرجس


انثى
عدد المساهمات : 6975
التقييم : 263
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 12:23 pm

بارك الله فيكم جميعا على الردود والنقاش الرائع

ومابدي حدا يغلط على حدا أو يزعل من حدا

وألف شكر للأخ أبو ضرار وللمدير نادر بارك الله

فيكم وجزاكم الله ألف خير وجعلها في ميزان حسناتكم

وأنا برجع وبقول انو أنا من البداية قلت اني مو ضدو

بس الو التزامات كثيرة والحجاب الشرعي واللبس الكامل أيضا مو غلط

لكم تحياتي واحترامي جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 9445
التقييم : 362
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:00 pm

اخي الغالي باسل كل شيخ بحكي ومعه دليل بالقران والسنة

ومو كل واحد بيحكي من عندوا كل واحد بيحكي على هو دليلوو


ولا يجوز ان نقول كلام الشيوخ غلط نقول كلام الشيوخ غلط في حال شيخ فتى من غير دليل شرعي

يعني من عندوو فهنا بصير الاختلافات كل واحد عندو رأي خاص

اما اذا كان الدليل ولحد فما في اي خلاف

وما على الرسول الا البلاغ المبين

تحياتي لك يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 9445
التقييم : 362
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:07 pm

ويا اختي زهرة

اذا كان واجب فانت محاسبة فقلت في اعلا وما على الرسول الا البلاغ المبين

فجبنالك الادلة الشرعية المقنعة وصرت تعرفي اكويس حكم النقاب فاذا التزمتي فخير لك واذا لم تلتزمي ولم تتقبي

فيمكن يطولك اثم والله اعلم لأن الشباب لما بشوفو بنت ما بطلو غير على وجها انا شب كمان وبعرف هاي الامور

فهنا الوجه زينة المرئة فإذا فتنة فعليكي ان تقفي هنا وتفهمي هذا الكلام جيدا

واحنا اعملنا يلي علينا والباقي على رب العالمين وصلنا الرسالة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ضرار الورد
عضوخيالي
عضوخيالي
ابو ضرار الورد


ذكر
عدد المساهمات : 1491
التقييم : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟   هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 2:13 pm

الكلام الذي قاله المدير ابن خالي نادر صحيح مية بالمية وللتأكيد عليكم النظر الى أدلتي ولا حظوا التمازج الصحيح




والى اختي زهرة النرجس لك ما اقوله:


هناك اربع أئمة ولهم أرائهم وكل العلماء وافقوا علىها}لاء الأئمة وهم ( الإمام المالكي - ومن ثم الامام الحنفي - ومن ثم الأمام الشافعي - من ثم الامام الحنبلي ) أجمعي أرائهم وخذي التي تجديه صحيح بالنسبة لك


او أو أو أو هنالك المشايخ الكثيرة خذي رأه أن كنت ترين ما يقوله صحيح


مع تحيات ابو ضرار بس بستنا جواب صوفيا على الدلييل ان شاء الله أتكون أقتنعت مع احترامي الشديد لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» هل أنت مع جرأة الفتاة الزائدة ؟؟؟ أم مع خجلها الزائد؟؟؟ ولماذا ؟؟؟
» هل انت مع تعليم الفتاة؟؟؟؟؟؟؟
» تدخين الفتاة هل هو حرية شخصية ام انحراف
» الحب بقلب الفتاة هل هو خيانة لاهلها..؟
» الفتاة الملتزمة معقدة مارأيك بهذه المقولة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قرية ام ولد - محافظة درعا :: {::دلـــيـــل المــنــتــدى الـــعــام::} :: :: قسم الـحــوار والنقاش ::-
انتقل الى:  

السبت 15 من سبتمبر 2012 , الساعة الان 04:38:04 مساءً.


بدعم و تطوير من : نادر الرفاعي - Admin
- جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب ام ولد - محافظة درعا -
Copyright 2009 - 2012 © shabab-umwalad.com
© phpBB
هل أنتم مع نقاب الفتاة أم لا؟؟؟؟؟ - صفحة 2 Forum