| من عادات العرب!!!!!!!! | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: من عادات العرب!!!!!!!! السبت نوفمبر 06, 2010 10:43 am | |
| احببت ان اكتب لكم للتذكير بعادات العرب علما انها لازالت موجوده والحمدلله واليكم ماعرفت اوتذكرت منها مع تفسيرها ان امكني ذالك وعليكم الباقيفالكمال لله سبحانه فما هي ؟؟؟-
1- الزبن أو الجيره أو رد الشان أو المعنز [ALIGN=JUSTIFY]وهو ان تمنع انسان لجاء واستجار بك من اخر مقتفيه يريد انيوقع به اي شي من ضرب او قتل ونحوهما ويتم ذالك قديما لعدم وفرة الامنوالسلطان ، ولا زال حاليا موجود ومعترف به من قبل الحاكم لما فيه من منعالناس من الأعتداء على البعض وهدرا لدمائهم حيث اصبح عرف معتمد لديهم حتىانتهاء المشكله .
وللعلم ان هذا لايمنع المستجير والمعتدي من الحقوق العامه للدوله والتحقيقفيها واعتماد الجزأت المتبعه سواء ذالك شرعيا او اداريا او قانون وضعيا.[/ALIGN]
2 - العاني او العنوه ..
color=darkblue]العاني هو خال الرجل او الأخ من الأم لرجل اخر ، وهو انيمتنع اي شخص من الأقربين لك من دونه من الأعتداء عليه مهما كانت الأسبابالا ان يظهر العاني بياض ابطه اوشحمة زغنه فلها عدة حلول نتطرق لها لاحقامع رقم (13) .[/ALIGN]
3 - الخوه او الخوي ..
[ALIGN=JUSTIFY]الخوي عموما سواء كان خوي درب اوخوي مراح اي من مكانك ولهمالك وعليه ماعليك الا من حق السلطان ولك ان تثأر له على الأقربين لك منهوتأخذ حقه منهم أما الأبعدين منكم جميعا فأنتم جميعا سواء في الحقوق فيماتعارفت عليه الناس كل حسب عاداته وتقاليده المتبعه غير الحاكم وحقه.[/ALIGN]
4 - الجار او القصير ..
[ALIGN=JUSTIFY]الجار هو جارك مهما كانت الأسباب الا ان جار البلد يختلفعن جار الباديه ، بمعنى ان جار المنزل الثابت يختلف عن جار البدو الرحل ،ولازالت بفضل الله العادات الطيبه التي يتمتع بها الجار سواء في الباديهاو الحاضره موجوده .
وللجار عدة حقوق حسب المكان والزمان منها :-
في الحاضره يعني للجارالثابت بنيانه في المدن او القرى حقوق ، وهي ان تعزه، وتكرمه اذا نزل ، وتساعده اذا احتاج هو او اهله ، وتزوره في بيته واذامرض ، وتواسيه في مصائبه ، و وتمنعه اذا عنز عليك من مشاكل الناس حتىانتهائها الا ان يعفيك من ذالك ؟ الا من الحاكم ليس لك الحق في منعه وليسعليك شي ، وترأف باهله واطفاله ؟ وتحترم حرمة منزله وأهله وضيوفه ولهالأكرام اذا رجع من السفر الطويل او الغيبه وكذ لك اهله وتشاركه معك فيالولائم اذا رغب وكذالك الرحلات العاديه ولاتعتدي على جدار بيتك المشتركمعه الا بأذنه .
أما جار الباديه ؟ فله مثل جار الحاضره وله حقوق أزود في عدة امور منها أنالجار البدوي هو الذي ينزل معك ويشد واذا أراد فراقك فارقك وابعد منك ولهمثل جار الطنب الأ في الشراكه فهو اقل درجه منه، وجار الطنب اي الذي يربطشاد بيته الشعر او الخيمه في بيتك او خيمتك فله الحق الأول دون الأخرينلأنه خشير طعام ومنام وله ان تثور له بأسترداد حقه من القاصي والداني (عدا الحاكم ) ويصبح شريك لك الا في ماحرم الله حتى يرحل منك ؛ فقط هذامايحضرني الأن .[/ALIGN]
5 - الحشم او الحقر ..
[ALIGN=JUSTIFY]الحشم اوالحقر كل حسب تسميته له ، وهوا نواع ( الأول ) اخذالثار من الأخرين وهم امنين في الوجهه ، و(ألثاني ) الأعتداء على الأخ منالأم او الخال ، و( الثالث ) الأعتداء على الخوي عامة ، اوألجار وهذهالخصله هي للبدو الرحل فقط ، لأن العراف بالحقوق قالو ان جار البلد ليثأرله بل يكرم ويحترم ،،، الخ .
ونبداء بالنوع الأول من الحشم وهو الأهم جدا جدا:- وهو ان يعتدى على مناعطيتهم الأمان في وجهك او وجه احد من اقاربك الأقرب من المعتدي ، وأنتبهجيدا أسترداد الحق لك فقط وليس لهم وهو التشويه في وجه المعتدي بضرب جزاءبوقه أو سرقه في الوجه وهدره الدماء مرة اخرى وأعتدائه على هيبة ابن عمه ،والمعتدي في الوجه لايزبن ولا يمنع نهائيا كتأد يب له ولمثله لأثارتهالفتنه مرة اخرى الا أنه يعطى مهربات فقط وسنشرحها في حينها ان شاء الله 0
النوع الثاني من الحشم :- سنشرحه مع وصولنا رقم (10 ) .
النوع الثالث من الحشم :- تم شرحهما في البنود أرقام ( 3 ، 4 ) .[/ALIGN]
6 - العرافين بالحقوق ..
[ALIGN=JUSTIFY]وهم قلة من الناس الله عطاهم الفطنه ومعرفة الحقوقوماتعارف عليه الناس وأقروه من عادات طيبه تتوصل فيه جميع الأطرافالمتنازعه الى تسوية ترضي الجميع ؟؟؟؟ وفي حالة وصول النزاع الى ولي الأمرلابد من اطلاعه على مضمون ونتيجة التسويه بين الأطراف وهي للمعلوميه فقط ،ولا يتعارض ذلك مع حق الحاكم من تحقيق واحكام ونحوها .
وطريقة فض النزاعات عند العرافين كتالي :-
رضاء جميع الأطراف بهم ، وحضورهم عندهم ؟ البعض من العراف يطلب ( وجه )كبار القوم ان يرضوا بما يحكموابه سواء لهم أوعليهم ويتم ذلك طبعا درءللمشاكل وحقن لدماء الناس ، ثم يعرض كل من الأطراف مشكلته على العرافوينتظروا النتيجه ولابد للعراف من التوازن بينهم في الحقوق فان قبلوا ذلكامرهم بالسلام على بعض ويعطي كل لمنهم ( وجهه ) للأخر بعدم الأعتداء ؟؟؟؟وهو ماسوف نتطرق له بالتفصيل في رقم ( 12 ) وان رفضوا الحكم أحالهم الىغيره من العراف من القبائل الأخرى الأخرين فان قبلوا والا تركوا وشأنهمللحاكم .[/ALIGN]
7 - المنع او المنيع ..
[ALIGN=JUSTIFY]المنيع هو الذي يمنع نفسه ، والمانع هو الذي يمنع فلان من الناس من اي سوء .
وهي عاده قديمه واندثرت بفضل الله ثم بأستتاب الأمن في الجزيره العربيه ،كانوا الناس قديما يغزوا بعضهم البعض طبعا للكسب وذلك لقلة الموارد فيذالك الزمان الا عن طريق الغزو على الغير وأخذ ماله وقتل من يقتل وتشريدمن يشرد حتى ان البعض من الناس يمسي غني ويصبح فقير عالة على الأخرين ،واثناء الهجوم في الغزو على الأخرين يقبض على بعض الناس فيطلب الحمايه منالقوم المعتدين او المعتدى عليهم اذا كان الطالب من الغازين وذلك شريطة ان( يمنع ) أي يحمي نفسه من القتل ويسلمهم مامعه من العده والعتاد أو اي مالاخر، فيمنعونه ويبلغون بعضهم بعض ان فلان من الناس منع في وجه فلان فلاتتعرضوا له فيترك ويحمي نفسه من شرهم وقد يكون مانع نفسه وأهله وحلالهوهذا يحدث دائما .[/ALIGN]
8 - المهربات للمعنز ..
[ALIGN=JUSTIFY]هي عاده قديمه ولازالت موجوده بفضل الله لما فيها من الخيروحقن للدماء والفتنه ، فقد كانو الناس قديما وحاليا البعض منهم وحيدا اوبدون جندا يسندونه في المشاكل وغدر الزمان أو الأقرب لأصحاب الثأر، ونشرحعن الأقرب لأهل الثار ؟؟؟ شاء الله ان ياتي ايليه شخصا مطلوب من الأخرينبدم او نحوه فيزبن عليه ، ثم يتضح له انه لايقدر ان يمنعه من الأخرينفيقول له انا لأقدر على ذالك ولاكنني سوف اعطيك مهربات تبعدك سواء مني أومن القوم الأخرين وقدرها ( 3 أيام ) وسوف تطلب بعد ذلك .
ان كان المزبن ضعيفا أو وحيد فله ان يمنع القوم من دخيله لمدة ( 3 ايام )مهربات ، وفي هذه الحاله لايلحقه لوم من الأخرين بشأن دخيله او زبينه .
ملاحظه هامه جدا ؟؟؟ :-
هذه العاده ماتمنع السلطان من تنفيذ الأجرات الأمنيه المتبعه ، ولاكنهاتتبع في حالة البعد من مناطق الأمن والسلطان أو غيابه لا قدر الله ذلك ،ادام الله الأمن والأيمان وأعز الله الأسلام والمسلمين أمين امين .[/ALIGN]
وفي غيرها كتير بس ماحبيت اطولو
اتمنى ان تنال الاعجاب
اختكم زهرة النرجس | |
|
| |
أبو الريان عضوخيالي
عدد المساهمات : 1545 التقييم : 47 تاريخ التسجيل : 08/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! السبت نوفمبر 06, 2010 10:48 am | |
| صح لسانك يخية ههههههه م ش ك و ر ة | |
|
| |
رامز الرفاعي عضوهام
عدد المساهمات : 1249 التقييم : 42 تاريخ التسجيل : 09/09/2010
| |
| |
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 9445 التقييم : 362 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! السبت نوفمبر 06, 2010 12:28 pm | |
| | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 3:00 am | |
| - أبو الريان كتب:
- صح لسانك يخية
ههههههه م ش ك و ر ة اخي ابو الريان بس ماتكون مفكرني عم بقول شعر
اكيد مانك قارىء الموضوع
على كلا مشكور | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 3:03 am | |
| | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 3:07 am | |
| | |
|
| |
ABU YOUSUF مستشار اداري
عدد المساهمات : 9271 التقييم : 927 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 3:47 am | |
| | |
|
| |
أبو الريان عضوخيالي
عدد المساهمات : 1545 التقييم : 47 تاريخ التسجيل : 08/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 10:24 am | |
| لا والله قريتو بس ذكرتيني بالعرب القدماء
| |
|
| |
سومر الاداري سومر
عدد المساهمات : 1788 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 02/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الأحد نوفمبر 07, 2010 1:06 pm | |
| | |
|
| |
زهرة النرجس زهرة المنتدى
عدد المساهمات : 6975 التقييم : 263 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
| موضوع: رد: من عادات العرب!!!!!!!! الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 3:57 am | |
| | |
|
| |
| من عادات العرب!!!!!!!! | |
|